كتبكتب تنمية بشرية وتطوير الذات

كتاب البديل الثالث – ستيفن كوفي

كتاب البديل الثالث هو واحد من أشهر كتب الكاتب في التنمية الذاتية وعلم الإدارة والمؤلف الأمريكي المشهور ستيفن كوفي. وهذا كتاب من أشهر كتب الإدارة الذاتية والتنمية البشرية في العالم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على كتاب البديل الثالث لـ ستيفن كوفي .

اسمع لتفهم، لا لترد.

ستيفن آر كوفي
المؤلفستيفن كوفي
لغة الكتاباللغة العربية (مترجم)
جهة نشر الكتابمكتبة جرير
عدد صفحات الكتاب504 صفحة
تصنيف الكتابتنمية ذاتية – تطوير ذات

كتاب البديل الثالث لـ ستيفن كوفي

كتاب البديل الثالث  هو من أشهر الكتب التي كتبها المؤلف الأمريكي والكاتب في علم التنمية الذاتية وعلم الإدارة ستيفن كوفي. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات ضخمة وتصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في مجال التنمية الذاتية وتطوير الذات.

وفي كتاب البديل الثالث يُناقش ستيفن كوفي فكرة أن لأي خلاف طرفين، طرفٌ يمثل طريق الأول والطرف الثاني يُمثل طريق الثاني. فيرى كوفي أن بإمكان الطرفين ان يخلقا طريق ثالث جديد وهو طريق مشترك يتلاقى فيه الطرفين في منظقة وسط بين طريقيهما.

ففي هذا الكتاب يطرح كوفي فكرة التعاون الإبداعي، والتي أخذ أن يقرر فيها طوال الكتاب، فأخذ بإسهاب الطرح وضرب الأمثلة وحكي القصص التي اُستخدم فيها في حل الخلاف مبدأ التعاون الإبداعي ونجح حل الخلاف في آخر الأمر.

وقد وضع كوفي أربع خطوات للتوصل إلى التعاون الإبداعي. فالخطوة الأولى هي سؤال النفس عن الرغبة في الوصول إلى حل للمشكلة في الأساس؟ والخطوة الثانية هي تعريف معايير النجاح للحل، والخطوة الثالثة هي ابتكار البديل الثالث، والخطوة الأخيرة هي التوصل إلى التعاون الإبداعي.

أفضل طريقة لتتنبأ بمستقبلك، أن تصنعه.

ستيفن آر كوفي

نبذة عن الكاتب الأمريكي ستيفن كوفي

ستيفن كوفي هو واحد من أشهر من كتب في التنمية الذاتية والتنمية البشرية وكذلك علم الإدارة الذاتية. وقد وُلد كوفي في الرابع والعشرين من أكتوبر عام 1932م بولاية يوتاه الأمريكية. وهو أب لتسعة أبناء وله من الأحفاد تسعة وأربعون حفيدًا.

وقد حصل كوفي على شهادة البكالوريوس في علوم إدارة الأعمال من جامعة يوتاه. كما حصل على درجة الماجيستير من جامعة هارفارد في إدارة الأعمال، كذلك درجة الدكتوراة من جامعة بيرجهام يانج في التعليم الديني. ويعمل كوفي مدير مؤسسة فرانكلين كوفي.

وفي السادس عشر من شهر يوليو عام 2012، فارق ستيفن كوفي الحياة عن عمر يناهز التاسعة والسبعين عامًا نتيجة تعرضه لمضاعفات إثر حادث دراجة تعرض له.

كن شخصًا طيبًا مع الذين تمر بهم وأنت صاعد إلى القمة، لأنك ستلتقيهم عندما تهبط منها. فلا أحد يبقى على القمة طوال الحياة.

ستيفن كوفي

أهم كتب ومؤلفات ستيفن كوفي

  • كتاب إدارة الأوليات: الأهم أولًا.
  • كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية.
  • كتاب نجاحات عظيمة يومية.
  • كتاب العادة الثامنة: من الفعالية إلى العظمة.
  • كتاب القيادة المرتكزة على المبادئ.
  • كتاب سرعة الثقة.
  • كتاب الأشياء الأولى أولًا.
  • كتاب حكم وتعاليم.

أنا لستُ نِتاجَ ظروفي إنما أنا نتاجُ قراراتي.

ستيفن كوفي
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى