روايات متنوعة

كتاب الأرواح المتمردة – جبران خليل جبران

الأرواح المتمردة هي رواية للرسام والكاتب والشاعر جبران خليل جبران، من رواد رابطة شعراء المهجر التي تأسست في نيويورك. كما أنه له العديد من الأعمال الفنية والتي أقام لعرضها العديد من المعارض التي لاقت رواجًا شهيرًا. وجبران لبناني الأصل عاش فيها فترة ثم انتقل للعيش في بوسطن في أمريكاز له العديد من المؤلفات والأشعار والروايات باللغتين العربية والإنجليزية.

المؤلفجبران خليل جبران
جهة النشرالدار المصرية اللبنانية
لغة الكتاباللغة العربية
عدد الصفحات91 صفحة
تصنيف الكتابالأدب




نبذة عن الأرواح المتمردة

الأرواح المتمردة هي مجموعة قصصية أُصدرت عام 1908م بمدينة نيويورك، وقد نُشرت في جريدة المُهاجر وقُدّمَ لها فقيل: “إلى الروح التي عانقت روحي. إلى القلب الذي سكب أسراره في قلبي. إلى اليد التي أوقدت شعلة عواطفي أرفع هذا الكتاب”.

وكعادته جبران في كل كتاباته، فإنه يتخذ من القصص الواقعية ظاهرًا، ثورةً على المعاني المعنوية، فالاشخاص عنده في الأغلب دمىً يحركها كيف يشاء، وبوق ينقل به صوته الحاد.

وقسم الكتاب لأربعة قصص، كلٌ منها تحمل رمزيةً ومعاني مختلفة وفريدة، وصك لها عناوين كالآتي:

  • القصة الأولى: قصة وردة الهاني.
  • القصة الثانية: قصة صراخ القبور.
  • القصة الثالثة: مضجع العروس.
  • القصة الرابعة: خليل الكافر


نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و” “الأمين الريحاني”. أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

اشتهر جبران بأسلوبه الرومانسي الفريد، ويعد رمزًا من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخصوصًا في الشعر النثري. اشتهر بكتابه “النبي”، كما عُرف بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد “شكسبير” و”لاوزي”. وقد تمت ترجمة كتابه “النبي” إلى حوالي 110 لغة.

وقد توفي جبران خليل جبران عام 1931م وهو في الثامنة والأربعين بسبب إصابته بالتليف الكبدي المزمن ومرضه بداء السل، تاركًا أعماله تحكي عنه وعن مسيرته.



أهم أعمال جبران

  • كتاب الأجنحة المتكسرة
  • كتاب عرائس المروج
  • كتاب الشعلة الزرقاء.
  • كتاب النبي.



اقتباسات ومقولات

إن العواصف و الثلوج تفني الزهور ولكنها لا تُميت بذورها.


ومن لا يؤثر النفي على الاستعباد لا يكون حراً بما في الحرية من الحق والواجب.


وبين عبوسة النمر وابتسامة الذئب يفنى القطيع .

Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى