سير ذاتيةكتبكتب فكرية

كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر – عبد الوهاب المسيري

كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر هو أحد أشهر كتب المفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، والمسيري هو أحد أبرز المفكرين العرب والمسلمين في العصر الحديث، فقد تميز بإعادة التفكير في النماذج السائدة وطرق التفكير المنتشرة والعمل على تطويرها، وتميز المسيري بأنه مفكر منهجي، يعتمد على النماذج التفسيرية والتحليلية التي طورها في أبحاثه المختلفة في الصهيونية والعلمانية وغيرهما، وقد تُرجم عدد من أعماله إلى لغات عديدة، وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا الكتاب المهم.

الإنسان لا يتحمل الألم إلا من خلال إيمانه بشيء ما يتجاوز ذاته الضيقة

عبد الوهاب المسيري
اسم الكاتبعبد الوهاب المسيري
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابدار الشروق
عدد صفحات الكتاب762 صفحة
تصنيف الكتابفكري – سير ذاتية

نبذة عن كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر لـ الدكتور عبد الوهاب المسيري

كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر هو أحد أهم كتب المفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، ونال الكتاب استحسانًا كبيرًا في الأوساط الثقافية وأوساط الشباب، إذ تتميز كتابات الدكتور المسيري بأنها تخاطب العقل وتتعامل مع الإنسان باعتباره جزءًا من الطبيعة وليس شيئًا منفصلًا عنها.

وتتميز كتابات المسيري في أنها تحاول فهم الآخر فهمًا واعيًا يعتمد على التحليل والغوص في الأعماق، وآمن المسيري بقدرة العقل على إنشاء المعرفة وأن للعقل البشري قدرات على الإبداع وليس جامدًا تصب فيه القوالب المعدة مسبقًا كما جرت العادة في التعليم الأكاديمي السائد.

وقد اهتم الدكتور عبد الوهاب المسيري بالتعمق في دراسة الفكر الغربي دراسة نقدية، واستوعب ما فيها من إيجابيات وسلبيات وأعمل حسه النقدي في التعامل معها، وتميز بربطه المنهجي بين المجالات التي تناولها بالبحث، فبدأ بالصهيونية بعد دراساته الأدبية، ثم انتقل منها إلى العلمانية ثم التحيز.

يتناول الكتاب عددًا من القضايا والأفكار، فيتناول بصورة أساسية سيرة حياة المسيري، وهو يعتبرها سيرة غير ذاتية إذ أنها تؤرخ لجيل كامل أو لقطاع كبير من هذا الجيل مر بنفس الظروف والتغيرات في المجتمع، فيحكي كل التحولات التي مر بها فكريًّا ومنهجيًّا.

يقدم كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر النموذج المعرفي للدكتور عبد الوهاب المسيري، وكيف تكون هذا النموذج وكيف تطور، ويقدم كذلك عرضًا لأفكاره والمصطلحات الخاصة به، وكذلك أنشأ نماذج فكرية للتعامل مع الإشكاليات الفكرية بعيدًا عن تسطيحها.

هل تموت الفروسية بموت الفارس؟ هل تموت البطولة باستشهاد البطل ؟ وهل يختفي الصمود إن رحل بعض الصامدين؟

عبد الوهاب المسيري

نبذة عن حياة المفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري

نشأة المسيري ورحلته الدراسية

وُلد المسيري في 8 أكتوبر عام 1938م بمدينة دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة شمال مصر، وهناك نشأ وأتم تعليمه الابتدائي والثانوي، وفي عام 1955م انتقل إلى الإسكندرية للالتحاق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الإسكندرية، وتخرج فيها عام 1959م، ثم عيِّن معيدًا بعد تخرجه في الكلية ذاتها.

ذهب عبد الوهاب المسيري إلى الولايات المتحدة في عام 1963م لدراسة الماجستير والدكتوراه، فحصل من جامعة كولومبيا بنيويورك على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن عام 1964م، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة رتجرز بولاية نيو جيرسي عام 1969م.

مسيرة الدكتور المسيري العملية

بعد أن أنهى الدكتور عبد الوهاب المسيري مسيرته التعليمية الطويلة، عاد من الولايات المتحدة الأمريكية إلى بلده مصر ليكمل مسيرته العملية، فكانت أولى خطواته في هذه المرحلة أن عمل بالتدريس في كلية البنات بجامعة عين شمس، ثم تنقل بعد ذلك بين عدد من الجامعات في مختلف الدول العربية مثل جامعة الكويت، وجامعة الملك سعود، التي عمل فيها مدة تزيد على خمس سنوات في الفترة من 1983م إلى 1988م.

و قد عمل المسيري أستاذًا زائرًا في أكثر من جامعة، مثل الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، وأكاديمية ناصر العسكريَّة، وتولى منصب عضو في مجلس الخبراء بمركز الأهرام للدراسات السياسيَّة و الاستراتيجيَّة في الفترة من 1970م إلى 1975م.

وترقى الدكتور عبد الوهاب المسيري في المناصب بعد ذلك، ففي الفترة من 1975م إلى 1979م عمل مستشارًا ثقافيًّا لوفد جامعة الدول العربية الدائم لدى هيئَة الأمم المتَّحدة، وبعد هذه الفترة عمل عضوًا في مجلس الأمناء الخاص بجامعة العلوم الإسلامية بمدينة بليسبرج في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما استعين به بعد ذلك لكي يكون مستشارًا للتحرير في العديد من الحوليات التي كانت تصدر في دول مختلفة عربية وأجنبية منها: دولة إيران ودولة ماليزيا ودولة فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

إن من لا يملك مشروعًا حضاريًّا يتقدم بخطًى حثيثة إلى مزبلة التاريخ

عبد الوهاب المسيري

سيرة المسيري الفكرية

عرض الدكتور المسيري سيرته الفكرية في كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر ، إذ أعطى صورة مفصلة عن مراحل تكون أفكاره وكيف تشكلت، وعرضًا لمنهجه التفسيري، كذلك ذكر المسيري بداية اهتمامه بموضوع الصهيونية، ومؤلفاته الكثيرة التي تتناولها وتتحدث عنها، وفي نهاية الكتاب عرضٌ لأبرز أفكاره.

اهتم عبد الوهاب المسيري بالدراسات الفكرية حول إسرائيل والصهيونية، وتناول ذلك في عدد كبير من مؤلفاته التي من أبرزها كتاب من هم اليهود؟ وما هي اليهودية؟ أسئلة الهوية وأزمة الدولة اليهودية ، والذي يعد من أكبر الأعمال الموسوعية، إذ استغرق 25 عامًا لكتابته.

وقد تجاوز اهتمام الدكتور المسيري فكرة الصهيونية، فقد تناول موضوعات عدة بالبحث والكتابة، مثل: التحيز، والحداثة، والعلمانية، وكتب في هذه الموضوعات مؤلفات عدة، وكان الأدب والشعر من ضمن اهتماماته الأساسية التي لم يهملها، فقد كانت له دراسات لغوية وأدبية عديدة بالإضافة إلى دراسات في الشعر وفي الأدب والفكر، وصدر له ديوان شعري وعددٌ من قصص الأطفال.

وفاة عبد الوهاب المسيري

في فجر يوم الخميس الموافق 3 يوليو عام 2008م في مستشفى فلسطين بالقاهرة، توفي المفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، عن عمر يناهز السبعين سنة بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وخرجت جنازته بعد صلاة الظهر من مسجد رابعة العدوية بالقاهرة، ودفن في مسقط رأسه بمدينة دمنهور. وقد شارك في تشييع جنازته آلاف من المصريين من كافة طوائف الشعب.

الإنسان السعيد المتزن تقل إنتاجيته بعض الشيء إذ تصبح أهدافه في الحياة إنسانية

عبد الوهاب المسيري

أشهر كتب عبد الوهاب المسيري

الإنسان الاستهلاكي الحديث يفضل ماهو سهل وبسيط على ماهو جميل ومركب

عبد الوهاب المسيري
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. عبد الوهاب المسيري : https://a5dr.com/wiki/%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d9%8a/
  2. اليهود واليهودية والإسلام السياسي : https://www.alarabiya.net/politics/2020/06/16/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A
  3. حتى لا ننسى «عصابات الدم».. كيف تسللت ذئاب الصهيونية إلى قلب فلسطين؟ | صور : https://gate.ahram.org.eg/News/2720318.aspx
زر الذهاب إلى الأعلى