كتبكتب دينيةكتب رقائق وتزكية

ضوء في المجرة لـ أحمد خيري العمري

يُعد الدكتور أحمد خيري العمري أحد أقرب الكُتّاب للشباب بأفكاره وأسلوبه في الكتابة. فهو يعرض الأفكار الكبرى بطريقة بسيطة تناسب الجميع. وعلى الرغم من تخرجه من كلية طب الأسنان إلا أنه عُرف منذ أول ظهوره على أنه كاتب إسلامي شاب. وعلى الرغم من شهرته، لكن هناك بعض المآخذ على بعض أفكاره ومعتقداته. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لكل كتاب من كتب سلسلة ضوء في المجرة وكذلك نبذة عن حياة أحمد خيري العمري.

‏بين الخطيئة والامتناع عنها حاجز، هي في جوهرها ذلك الفرق بين الإنسان والبهيمة.

أحمد خيري العمري

الكتاب الأول: كتاب الذين لم يولدوا بعد

كتاب الذين لم يولدوا بعد هو أحد أجزاء سلسلة ضوء في المجرة للطبيب والكاتب الشهير أحمد خيري العمري. ويقع هذا الكتاب في حوالي 100 صفحة باللغة العربية، وقد صدر هذا الكتاب عن دار الفكر. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية.

وفي هذا الكتاب يتحدث العمري عن شهر رمضان. وكيف أن الناس يستقبلون رمضان بالكثير من الأطعمة والمشروبات والتجهيزات، ولكنهم دائمًا يغفلون عن استقباله بالإعداد النفسي والتهيئة الروحية. ويرى الكاتب أن من يُحسن استقبال رمضان فإنه يمتلك فرصة لأن يولد من جديد.

الكتاب الثاني: كتاب إدرينالين

ويُعد كتاب إدرينالين أحد أجزاء سلسلة ضوء في المجرة للطبيب والكاتب الشهير أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. ويقع هذا الكتاب في 72 صفحة باللغة العربية عن دار الفكر للنشر والتوزيع.

يحاول العمري في هذا الكتاب المؤمن مسئولية الدعوة إلى الله على عاتقه، ويُجري الدم في عروقه حتى لا يتكاسل عن حمل دعوته ونشر دين الله. وقد انطلق الكاتب إلى هذه الفكرة من خلال الحديث الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يتحدث عن القرية التي فسق أهلها، فأخذ الله بهم جميعًا برهم وفاجرهم. فأخذ الفاجر بذنبه، وأخذ البر بصمته عن ذنب الفاجر.

الكتاب الثالث: كتاب كش ملك

ويُعتبر كتاب كش ملك أحد كتب سلسلة ضوء في المجرة للطبيب العراقي والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. ويقع هذا الكتاب في 86 صفحة باللغة العربية، وقد صدر عن دار الفكر للنشر والتوزيع.

وفي هذا الكتاب يشبّه العمري الحياة التي يعيشها الإنسان أشبه بطاولة الشطرنج، طرفها الأول هو الإنسان والذي لا يعلم جميع قواعد اللعبة غالبًا. والطرف الثاني هو الشيطان الذي يُدرك جيدًا كل القواعد والمزالق. ويستعرض الكاتب ما الذي يحدث بين طرفي اللعبة ويُنبه الإنسان لبعض حيل الشيطان.

ربما الشفاء أحيانا يكون جزءًا من الألم.

أحمد خيري العمري

الكتاب الرابع: كتاب غريب في المجرة

يُعد كتاب غريب في المجرة  أحد أجزاء سلسلة ضوء في المجرة للطبيب والكاتب العراقي أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. ويقع هذا الكتاب في 170 صفحة باللغة العربية عن دار الفكر للنشر والتوزيع.

وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن العلاقات الإنسانية من منظور فلسفي شرعي محايد. فيرى أن هناك علاقات تُريح النفس وعلاقات أخرى تُجهدها. ولكنه يرى كلا النوعين مفيدين للإنسان، في استقاء تجاربه وخبراته وتزيد الإبداع وتنميه.

الكتاب الخامس: كتاب يوم شهر سنة

كتاب يوم شهر سنة هو واحد من كتب سلسلة ضوء في المجرة للطبيب العراقي والكاتب أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. ويقع هذا الكتاب في 75 صفحة باللغة العربية عن دار الفكر للنشر والتوزيع.

يتحدث الكاتب في هذا الكتاب عن السيناريو الذي يحدث في أول مرة ترتكب المعصية، يشبهها بالحبل الذي يُلف تدريجيًا حول رقبته حتى يكون هو مصير موته، ولا يمكنه أن ينجو من الموت إلا بأن يقطع هذا الحبل، وقطع هذا الحبل يكون بالتوبة، بالتوبة وفقط!

الكتاب السادس: كتاب تسعة من عشرة

كتاب تسعة من عشرة هو أحد أجزاء سلسلة ضوء في المجرة للطبيب والكاتب العراقي أحمد خيري العمري. وقد حقق هذا الكتاب شهرةً كبيرة في الأوساط الثقافية. ويقع هذا الكتاب في 91 صفحة باللغة العربية، وقد صدر عن دارالفكر للنشر والتوزيع.

وفي هذا الكتاب يتعرض العمري لنموذج الواقع الذي يغرس في الأطفال من صغرهم حلم السفر للدول الغربية، ويكبر هذا الحلم حتى يُصبح ضرورةً حتمية. فيتعلم الشاب لأجل أن يتم دراسته ويُسافر وفقط. ويعرض أيضًا وضع ذلك الشاب بعد سفره وكيف أن دينه أصبح ينساب من بين يديه وهو غافل، حتى لا يظل في قلبه من دين إلا ما يساوي الواحد من عشرة وفقط، والتسعة من عشرة قد تفلت من قلبه للأبد.

فلقد شدني النفور أكثر ما جذبني الانجذاب.

أحمد خيري العمري

نبذة عن الدكتور أحمد خيري العمري

  • وُلد أحمد خيري العمري في مدينة بغداد عام 1970م.
  • ينتمي للأسرة العمرية في مدينة الموصل.
  • تخرج من كلية طب الأسنان في جامعة بغداد عام 1993م.
  • متزوج وله من الأبناء أربعة: زين العابدين وآمنة وأروى ولميس.
  • عُرف العمري ككاتب إسلامي مُجدد منذ بداية ظهوره.
  • اهتم العمري بفكرة النهضة التي تبناها مالك بن نبي قديمًا.
  • انتقد العمري ما سماهم أدعياء التجديد مثل جمال البنا وغيره.
  • تبنى العمري موقفًا مؤيدًا لثورات الربيع العربي منذ بدايتها.
  • عليه مأخذ عديدة في بعض أفكاره التي يتبناها، وكذلك بعض معتقداته.

أهم كتب وروايات وأعمال الدكتور أحمد خيري العمري

كتب وروايات

برامج تليفزيونة

في عالم رفع راية الاستسلام منذ زمن بعيد، لا أزال أؤمن أنا بالتغيير.

أحمد خيري العمري

هل أعجبتك مراجعة كتب هذه السلسلة؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى