أدباءعلماء مسلمونكتاب ومؤلفون

محمود شكري الآلوسي

محمود شكري الآلوسي، الأديب المؤرخ العراقي المشهور بالعلم والزهد، أحد أشهر علماء أهل السنة والجماعة في زمانه. عرف عنه حب العلم منذ الصغر، مما أكسبه عددًا كبيرًا من الإجازات على يد عدد كبير من العلماء.

ثم إني توغلتُ في اتِّباع سيرة السلف الصالح، وكرهتُ ما شاهدته من البدع والأهواء، ونفَر قلبي منها كلَّ النفور، حتى إني منذ صغري كنتُ أُنكرعلى مَن يغالي في أهل القبور وينذر لهم النذور.

محمود شكري الآلوسي

الآلوسي،حياته ونشأته

ولد الشيخ محمود شكري الآلوسي سنة 1273 من الهجرة الموافقة لسنة 1856 من الميلاد بمدينة بغداد في بلاد العراق. نشأ نشأة فريدة في بيت من بيوت العلم، حيث كان أبوه عالمًا كبيرًا، وكذلك جده أبو الثناء صاحب الكتاب المشهور: روح المعاني.

بدأ الآلوسي طلب العلم في وقت مبكر جدًا، بدأ بالعربية والخط، إذ العربية أصل العلوم كلها ولغة القرآن والتراث. ثم أخذ ينتقل من عالم لآخر ينهل من علمهم حتى صار عالمًا كبيرًا جليلًا. ونتيجة تبكيره في طلب العلم، بدأ في التصنيف مبكرًا، فهو صاحب كتاب فتح المنان وكتاب بلوغ الإرب في معرفة أحوال العرب.

فلما وصلتُ إلى الموصل قام رجالُها على ساق ومنعوني أن أتجاوزَ بلدتهم، وكتبوا كتاباتٍ شديدة اللهجة إلى السلطان، فجاء الأمرُ بعد أيام بعودي إلى بغداد مع مزيد الاحترام والإكرام، وسُقط في أيدي الأعداءِ، ولا يحيق المكرُ السيئ إلا بأهله.

محمود شكري الآلوسي

عقيدته ومذهبه

كان الآلوسي على مذهب أهل السنة والجماعة في الإعتقاد، إلا أنه أصابته شائبة صوفية. وكان شافعي المذهب فقهًا. وما منعه هذا من تقليد بعض الحنفية في عدة مسائل. تظهر عقيدة الشخص السلفية في مؤلفاته واضحة جلية.

من تلامذته

تتلمذ على يديه كثير من العلماء وتأثر بفكره كثير، منهم: أمجد الزهاوي، علي بن حسين الكوتي، عبدالعزيز الرشيد، محمد القزلجي وغيرهم.

من مؤلفاته

  • كتاب غاية الأماني في الرد على النبهاني.
  • كتاب الاية الكبرى في الرد على النبهاني.
  • كتاب فتح المنان تتمة منهاج التأسيس رد صلح الإخوان.
  • كتاب مسائل الجاهلية.
  • كتاب سب العذاب على من سب الأصحاب.
  • كتاب تجريد السنان في الذب عن أبي حنيفة النعمان.
  • كتاب عقد الدرر في شرح نخبة الأثر.
  • كتاب تفسير سورة الرحمن.
  • كتاب سعادة الدارين في شرح حديث الثقلين.

فإن الرحيل قريب، وكأني للنداء مجيب، وما أحسنَ قول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه: وإنَّ أمرأً قد سار خمسين حجَّةً إلى منهلٍ من وِرْدِه لقريبُ

محمود شكري الآلوسي

وفاته

توفي محمود شكري الآلوسي يوم الخميس الرابع من شهر شوال سنة 1342 من الهجرةـ الموافق الثامن من شهر أيار سنة 1924من الميلاد. ودفن في بغداد في مقبرة الشيخ معروف الكرخي، وذكر أحد تلامذته أنه مات إثر مرض في رئتيه.

ما رأيك في هذا المقال؟
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى