كتبكتب تاريخية

المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – تاريخ سري يدونه محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل الكاتب والمحلل السياسي والصحفي المصري. واحد من أشهر الصحافيين المصريين والعرب في القرن العشرين. وكان قريبًا من دوائر صنع القرار في مصر مع أغلب الرؤساء. بدأ عمله كصحفي منذ عهد الملك فاروق وحتى وفاته. ساهم في تشكيل وصياغة السياسة المصرية منذ فترة الملكية وحتى وفاته، وكذلك ساهم في صياغة السياسة العربية.

تاريخ كل أمة خط متصل، و قد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني و لكنه لا ينقطع.

محمد حسنين هيكل
الاسم محمد حسنين هيكل
تاريخ الميلاد23/9/1923
تاريخ الوفاة17/2/2016
الجنسيةمصري
الديانةمسلم
المهنةصحفي – كاتب – محلل سياسي

وبسبب قرب هيكل من أغلب الرؤساء الذين حكموا مصر حتى وفاته، فقد كان مطلعًا على ما يجري في العلن أو في السر. ولذلك خرج علينا هيكل بسلستلته يستعرض فيها المفاوضات السرية التي حدثت بين العرب وإسرائيل. كما يجيب على سؤال لماذا كانت المفاوضات سرية من الأساس. وهذه السلسلة في ثلاث كتب نستعرض نبذة عن كل منها فيما يأتي.

الكتاب الأول: كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية 

يحاول هيكل في هذا الكتاب أن يُجيب على السؤال الذي يخطر بعقل القارئ بمجرد قراءته لعنوان الكتاب “لماذا يجب أن تكون هناك مفاوضات سرية من الأساس؟”. فيستعرض الدواعي التي أوجبت على المفاوضات أن تتسم بالسرية.

كما حاول هيكل استعراض توازنات القوى أنذاك، فيستعرض الأحداث ليُظهر من الذي كان يمتلك القوة ومن الذي كان يمتلك الحق وقتها. كما يعرض مساعي الصهاينة الحثيثة في البحث عن أرض لإقامة دولتهم عليها. كذلك لماذا وقع الاختيار على دولة عربية، ولماذا وقع الاختيار على فلسطين تحديدًا.

الكتاب الثاني: كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – عواصف الحرب وعواصف السلام

يُسلط هيكل الضوء في هذا الكتاب على حقبة تولي عبد الناصر حكم مصر، ومن بعده السادات. فيتناول هاتين الحقبتين بما دار فيهما من أحداث عظام مثل حرب أكتوبر عام 1973م، وإتفاقية السلام التي أجراها السادات مع الصهاينة.

حاول هيكل التركيزعلى تفكير عبد الناصر والسادات. كما استعرض رأيهم من عملية السلام. كما سلط الضوء على علاقة الرئيس السادات مع رؤساء أميركا وكسينجر، والتجهيز لإتفاقية كامب ديفيد.

الكتاب الثالث: كتاب المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل – سلام الأوهام أوسلو: ما قبلها وما بعدها 

في هذا الكتاب يحاول هيكل تسليط الضوء على ما حدث لفلسطين من بعد دخول الصهايبة فيها واحتلالهم للأرض، مرورًا بما حدث من حروب للسيطرة على الأرض، انتهاءًا بإتفاقية أوسلو وما تبعها من مرحلة استقرار نسبي للقوى في المنطقة.

كما يحاول هيكل استعراض التحولات المريبة من أطراف كثيرة، والتي جعلت القضية الفلسطينية تتحول من صراع وجود إلى صراع حدود على حد تعبير أحد النقاد.

وقائع التاريخ الكبرى عائمات جليد، طرفها ظاهر فوق الماء، و كتلتها الرئيسية تحت سطحه، و من يريد استكشافها عليه أن يغوص.

محمد حسنين هيكل

نبذة عن حياة المفكر محمد حسنين هيكل

نشأته وأسرته

ولد محمد حسنين هيكل في الثالث والعشرين من شهرسبتمبر عام 1923م في مدينة القاهرة المصرية. التحق بالجامعة الأمريكية وهناك أتم دراسته الجامعية، ثم بدأ عمله في الصحافة عام 1942م في عمرٍ مبكر.

في عام 1955م، تزوج هيكل من “هدايات علوي تيمور”. وحصلت السيدة هدايات زوجته على ماجستير في الأثارالإسلامية.

لديه من الأبناء ثلاثة هم: علي ويعمل طبيب أمراض باطنة وروماتيزم، وأحمد ويعمل كرئيس مجلس إدارة لشركة القلعة للاستثمارات المالية، وحسن ويعمل كرئيس مجلس إدارة لمجموعة “هيرميس” المالية المعروفة.

حياته المهنية

عمل هيكل كمحرر تحت التمرين في قسم الحوادث بجريدة “الإيجيبشيان جازيت”، ثم انتقل إلى القسم الألماني. ثم شارك في تغطية بعض الحروب التي كانت في نهاية الحرب العالمية الثانية. وكذلك عمل كمحرر في مجلة “آخر ساعة”، وكان ذلك في عام 1945م.

وفي عام 1951م تولى رئاسة تحرير مجلة “آخر ساعة”. وفي عام 1951م تولى إدارة تحرير جريدة “أخبار اليوم”. تم تعيينه كرئيس تحرير صحيفة “الأهرام” بعد أن اعتذر عن هذا المنصب مرة سابقة. وأخيرًا تولى منصب وزير الإرشاد القومي.

العقائد لا تُعطى إلى الجماهير كأنها كتل حجر، وإنما تترجم العقائد إلى تصرفات يومية وإنسانية بسيطة.

محمد حسنين هيكل

هيكل يقرر الاعتزال

وفي عام 2003م، قرر الكاتب الصحفي والسياسي المخضرم اعتزال الكتابة السياسية عام 2003 على الرغم من وصول كتبه ومقالاته للعالمية وترجمة بعض كتبه لأكثر من ثلاثين لغة. ولما بلغ الثمانين من عمره قرر الاعتزال وكتب مقال أخير له بعنوان “ذو الجزئين”.

ولكنه عاد مرة أخرى للكتابة بعد أحداث الخامس والعشرون من يناير،حيث كان يشارك الناس كتاباته من خلال العمود الأسبوعي بصحيفة “الأهرام” وكان عنوان العمود “بصراحة”. حيث كان يحلل الأحداث الواقعة بعد عزل بالرئيس المصري محمد حسني مبارك.

وفاته

وفي صبيحة اليوم السابع عشر من شهر فبرايرعام 2016م، رحل عن العالم أحد أبرز وأشهر الكتاب والصحفين والمحللين السياسين الذين عرفهم التاريخ المصري بل والعربي أيضًا عن عمرٍ يناهز ثلاثة وتسعون عامًا، نتيجة تأثره بمشاكل في الكلى ليترك لنا تاريخًا حافلًا من كتاباته وأعماله التي تخلد ذكراه.

الحروب تدور في مجال السياسة، و مشاهدها الأخيرة فقط هي التي تنتقل إلى ميادين القتال.

محمد حسنين هيكل

أهم كتب ومؤلفات محمد حسنين هيكل

  • كتاب أكتوبر 73 السلاح والسياسة.
  • كتاب مصر والقرن الواحد والعشرون – ورقة في حوار.
  • كتاب الخليج العربي، مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية.
  • كتاب حرب من نوع جديد.
  • كتاب سقوط نظام ! لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة ؟.
  • كتاب خريف الغضب: قصة بداية ونهاية عصر أنور السادات.
  • كتاب مدافع آية الله، قصة إيران والثورة.
  • كتاب لمصر لا لعبد الناصر.
  • كتاب مبارك وزمانه من المنصة إلى الميدان.

الثورة قيمتها أنها استثمار في المستقبل.

محمد حسنين هيكل
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى