روايات متنوعة

كتاب التائه – جبران خليل جبران

التائه هو كتاب للكاتب والرسام والشاعر اللبناني جبران خليل جبران، الذي يعتبر من رواد الشعر في عصره، كما أنه يُعد فنانًا له أعمال كثيرة تحكي عنه في الأدب وفي الرسم. وقد نُشرهذا الكتاب في عام 1932م أي بعد وفاته بعام واحد. وفيه ينقد التقاليد الإجتماعية، ويسخر من إزدواجية المعايير عند الناس البشر، وماتحويه نفوسهم من تناقضات. ولأعمال جبران الأدبية صيت كبير، حيث تُرجمت إحدى أعماله إلى ما يقارب 110 لغة.

المؤلفجبران خليل جبران
لغة الكتابالإنجليزية
جهة النشر والترجمةدار العلم والمعرفة
عدد الصفحات161 صفحة
تصنيف الكتابالأدب


نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب كتبه جبران باللغة الإنجليزية، ونُشربعد وفاته بعام واحد. وفي الكتاب يستخدم الكاتب شخصية الساخر من أباطيل الناس وتقاليد المجتمع وما فيه من قيم متخلفة، ينتقد المجتمع ويسخر منه ومن الصفات البغضة المنتشرة به كالتكبر والغرور والجهل، ويطول انتقاده الفلاسفة أيضًا وخصائصهم الجزئية المحدودة.

ويضم كتابه هذا حوالي خمسين قصة وحكاية استواحها من الشرق وعاداته، اعتمد في كتابتهم على الأسلوب النقدي الساخر التهكمي. وتعتبر القصص كلها لا تخلو من الرمزية.

وتعد أهمية الأعمال التي أنتجها جبران في أنها تُوجه إلى كل الناس وليست لطائفة بعينها، يخاطب فيها النفس البشرية في جميع أحوالها وأهوائها، يخاطبها في كل زمان ومكان، كما أنه دائمًا ما يدعو في كتاباته إلى الإصلاح، يكشف الناس على حقيقتهم، ويرسم لهم الطريق الذي فيه الخلاص من العذاب الذي كان سببه الخوف والجهل.

نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و” “الأمين الريحاني”. أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

نشر أول أعماله “نفثة في فن الموسيقا” عام 1905، وقد كانت تميل إلى العاطفية والانفعالية، فكانت عملاً غير ناضج عن الموسيقى.

أهم أعمال جبران

  • كتاب المجنون.
  • رواية العواصف.
  • كتاب النبي.
  • كتاب دمعة وابتسامة.
  • كتاب عرائس المروج.
  • كتاب الأجنحة المتكسرة.

أشهر مقولات جبران

منبر الإنسانية قلبها الصامت لاعقلها الثرثار.

إنما الرجل العظيم ذلك الذي لا يسود ولا يُساد.

Sending
User Review
1 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى