أساتذة جامعيونعلماء مسلمونكتاب ومؤلفونمفكرون

سلمان العودة

سلمان العودة هو مفكر وداعية إسلامي وأستاذ جامعي سعودي، كان واحدًا من أبرز وألمع من أطلق عليهم مشايخ الصحوة في فترة الثمانينيات والتسعينيات، فقد قدم عددًا كبيرًا من البرامج التليفزيونية، إضافة إلى إنتاج غزير من الكتب والمؤلفات التي لاقت رواجًا كبيرًا في الأوساط المختلفة. وفي هذا المقال سنقدم نبذةً عن سيرة الدكتور سلمان العودة.

اختر صديقك فإنه يكتب معك حاضرك ومستقبلك

سلمان العودة
الاسمسلمان العودة
تاريخ الميلاد14/12/1956
الديانةمسلم
الجنسيةسعودي
محل الإقامةالمملكة العربية السعودية
المهنةداعية إسلامي

نشأة العودة ورحلته التعليمية

ولد سلمان العودة في بلدة البصر التي تقع في غرب مدينة بريدة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، في شهر جمادى الأولى لعام 1376هـ، انتقل إلى مدينة بريدة من أجل الدراسة والتعلم، فالتحق بالمعهد العلمي في مدينة بريدة، وقضى فيه نحو ستة أعوام دراسية.

تتلمذ العودة على أيدي عدد من العلماء، مثل الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبد الله بن جبرين، والشيخ صالح البليهي. حفظ في صغره القرآن الكريم ثم حفظ الأصول الثلاثة ورسالة القواعد الأربعة، وكتاب التوحيد والعقيدة الواسطية، ومتن الآجرومية ومتن الرحبية، وقرأ شرحه على مجموعة من المشايخ، مثل الشيخ صالح البليهي والشيخ محمد بن صالح المنصور.

وقد حفظ في صباه عددًا كبيرًا من القصائد الشعرية لشعراء جاهليين وشعراء صدر الإسلام وشعراء معاصرين، وحفظ كتاب بلوغ المرام في أدلة الأحكام، وللمنذري حفظ مختصر صحيح مسلم، ولابن حجر العسقلاني حفظ نخبة الفكر ثم شرحه نزهة النظر.

أثر القدوه الصالحة أعظم من أثر النصيحة

سلمان العودة

مسيرة سلمان العودة العلمية

تخرج سلمان العودة في كلية الشريعة وأصول الدين بمنطقة القصيم، ثم عمل لفترة من الزمن مدرسًا في المعهد العلمي بمدينة بريدة، ثم عين معيدًا بالكلية ثم أصبح محاضرًا، ثم عمل أستاذًا في كلية الشريعة وأصول الدين في القصيم لعدة سنوات، وعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود ثم أُعفي من العمل بها، وحدث ذلك لأسباب سياسية منع فيها من ممارسة العمل الجامعي.

وحصل العودة على درجة الدكتوراه في الشريعة في شرحه لكتاب الطهارة من بلوغ المرام، وقد طبع في أربعة مجلدات، وأشرف على رسالته الشيخ عبد الله بن بية، وناقشه فيها الدكتور خلدون الأحدب والشيخ عبد الله بن جبرين.

جانب من حياته الشخصية

في يوم الأربعاء الموافق 25 يناير عام 2017م و 27 ربيع الثاني لعام 1438هـ، كانت السيدة “هيا السياري” زوجة الشيخ سلمان العودة متجهة إلى مدينة شقرا، التي تبعد مسافة 200 كيلومتر عن مدينة الرياض، بصحبة أبنائها، ثم فجأة اصطدمت السيارة بشاحنة ووقع حادث كبير.

أسفر هذا الحادث عن وفاة السيدة هيا السياري زوجة الشيخ العودة ووفاة ابنهما هشام ذي السبعة عشر عامًا، وكذلك توفيت ابنة أخت السيدة هيا التي كانت معهم، وأصيب ابن الشيخ وابنته بإصابات بالغة في هذا الحادث.

لقد استغرقنا حياتنا في جزئيات صغيرة قضينا فيها العمر على حساب قضايا هامة ومسائل كبرى فتخلَّف بنا الركب

سلمان العودة

مسيرة سلمان العودة الإعلامية

شارك الشيخ سلمان العودة في عدد كبير من البرامج المرئية على شاشات فضائية عدة، فقد شارك في برنامج أول اثنين الذي كان هو ضيفًا دائمًا فيه وكان يعرض على قناة المجد، وفي الفترة من سنة 2004م إلى 2009م شارك في برنامج حجر الزاوية الذي كان يعرض في شهر رمضان ويقدمه الإعلامي فهد السعوي.

وقدم برنامج الحياة كلمة الذي كان يعرض أسبوعيًّا بعد صلاة الجمعة، وعلى قناة دليل الفضائية قدم برنامج إشراقات قرآنية، وفي شهر رمضان للعام الهجري 1433هـ كان ضيفًا دائمًا في برنامج ميلاد الذي كان يقدمه الإعلامي الكويتي علي السند، والذي عرض على قنوات فضائية كثيرة.

وفي عام 2014م بدأ مشاركاته على الإنترنت، فكانت أولى هذه المشاركات ببرنامج آدم على قناة آدم باليوتيوب، وكان برنامجًا دوريًّا، ثم على نفس القناة في عام 2015م قدم برنامج وسم، وقد استضيف الشيخ سلمان العودة في عدد كبير من القنوات وكانت له مشاركات عديدة فيها.

اعتقالاته في السجون السعودية

كان العودة واحدًا من ضمن الموقعين على خطاب المطالب الذي وجه إلى الملك فهد بن عبد العزيز، وكان من ضمن المشايخ الذين قدموا نقدًا شديدًا بخصوص التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الخليج، وفي شهر سبتمبر لعام 1993م منع من إلقاء الخطب والمحاضرات.

في يوم 16 أغسطس لعام 1994م اعتقل سلمان العودة في حملة اعتقالات ضخمة طالت عددًا كبيرًا من شيوخ الصحوة، وقد قضى جزءًا من فترة اعتقاله، التي استمرت نحو خمس سنوات، في السجن الانفرادي قبل أن يطلق سراحه في عام 1999م. اعتقل العودة مرة أخرى في عام 2017م ضمن سلسلة اعتقالات سياسية من قبل السلطات السعودية.

نحن لسنا بحاجة إلى عيد للحب، إننا بحاجة إلى الحب نفسه

سلمان العودة

أشهر كتب سلمان العودة

سؤال الله عز لا ذل معه، وسؤال غيره ذُل أعطى أو منع

سلمان العودة
هل أعجبتك سيرة الدكتور سلمان العودة؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. اعتقال سلمان العودة: لماذا تذكرت "المكان اللائق" الذي يوجد فيه الطريفي؟ : https://www.almayadeen.net/articles/blog/825486/%D8%A5%D8%B9%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9--%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B0%D9%83%D8%B1%D8%AA--%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86-%
  2. رحلة «سلمان العودة» من أشرطة الكاسيت إلى تغريدات تويتر : https://www.ida2at.com/salman-al-ouda-s-journey-from-cassettes-to-twitter/
زر الذهاب إلى الأعلى