روايات متنوعة

كتاب الشعلة الرزقاء – جبران خليل جبران

الشعلة الزرقاء هو كتاب للأديب والشاعر والرسام جبران خليل جبران. هذا الكتاب يختلف عن كل كتابات جبران اختلافًا كبيرًا، فهو يحوي بن دفتيه قصة حب فريدة قلما تسمع عن نظيرها، بل إنه ليصعب على العقل أن يستوعب مثل هذا الحب، هذا الحب الذي لم يلتقي طرفاه طوال حياتيهما مرة، ولكنها عاشا على الأطياف، وما أجمل أن يعيش الإنسان على طيف محبوبه!

المؤلفجبران خليل جبران
جهة النشردار نوفل
لغة الكتاباللغة العربية
عدد الصفحات38 صفحة
تصنيف الكتابالأدب


نبذة عن الكتاب

يضم الكتاب رسالات حبّه للكاتبة المعروفة “ميّ زيادة”، والتي وصل عددها 37 رسالة، كل رسالة تحوي من المشاعر الكثير، فقد كانت الكلمات تحمل من المشاعر ما تستطيع ويبقى ما يسكن في قلب كل منهما فيُحييه بحب حبيبه، هذا الحب الذي دام حوالي عشرين عامًا دون أي لقاء بينهما

وتبدأ القصة حين قرأت مي رواية “الأجنحة المتكسرة”، فأُعجبت بها وبقلمه أيما إعجاب، فراسلته في عام 1912م – وكانت هذه الرسالة أول رسالة بينهما -، وظل التواصل بينهما من ذلك الوقت، تواصل فكري روحي فقط، ليس للأجساد في هذا التواصل حظٌ ولا نصيب.

كان جبران حينها يعيش في الولايات المتحدة، بينما كانت ميّ تسكن مصر، يفصل بينهما “سبعة آلاف ميل”، حسب تعبير جبران، و”البحار المنبسطة” كما قالت ميّ.

وفي هذا الكتاب سنلاحظ تطور العلاقة من التحفّظ إلى الود، ومن الإعجاب إلى الصداقة الحميمة، حتى وصلت العلاقة إلى الحب في سنة 1919م. كما سنلاحظ تعكر علاقة الحب بالفتور تارةً، وبعدم التفاهم تارةً أخرى، ولكن هذا التعكر لم يكن ليُنهي هذا العلاقة أبدًا ولا ليقطعها.

وفي إحدى الرسائل يقول جبران لمي: ” أنت أقرب الناس إلى روحي، وأنتِ أقرب الناس إلى قلبي، ونحن لم نتخاصم قط بروحينا أو بقلبينا، لم نتخاصم بغير الفكر والفكر شيءٌ مكتسب”.

استمرت هذه الرسائل حتى عام 1931م، وهو العام الذي رحل فيه جبران عن العالم. حزنت مي على رحيله حزنًا شديدًا، لدرجة أنها أمضت فترة في المشفى النفسي حتى تستقر حالتها.

نبذة عن الكاتب

جبران خليل جبران كاتب مقالات وشاعر ورسام وفيلسوف لبناني. كان عضوا في رابطة “شعراء المهجر” الذي شاركه في تأسيسها مؤلفيين لبنانيين مثل: “ميخائيل نعيمة” و”إيليا أبو ماضي” و”الأمين الريحاني”. أقام العديد من المعارض للوحات التي كان يرسمها، وقدم العديد من المؤلفات من روايات وأشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

اشتهر جبران بأسلوبه الرومانسي الفريد، ويعد رمزًا من رموز عصر نهضة الأدب العربي الحديث، وخصوصًا في الشعر النثري. اشتهر بكتابه “النبي”، كما عُرف بالشاعر الأكثر مبيعًا بعد “شكسبير” و”لاوزي”. وقد تمت ترجمة كتابه “النبي” إلى حوالي 110 لغة.

أهم أعمال جبران

  • رواية العواصف.
  • كتاب دمعة وابتسامة.
  • كتاب عرائس المروج.
  • رواية الأجنحة المتكسرة.
  • كتاب النبي.

اقتباسات عن جبران

ليس من يصغي للحق بأصغر ممن ينطق بالحق.

إذا تعاظم حزنك أو فرحك صَغُرَتْ الدنيا.

Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى