سير ذاتيةكتب

كتاب قصة عقل – زكي نجيب محمود

كتاب قصة عقل للأديب الفيلسوف زكي نجيب محمود، مهتم بالفكر والفلسفة والثقافة. لقب بأديب الفلاسفة نظرًا لإهتمامه الفريد بالأدب والفلسفة، يعتبر أول من إنتهج هذا النهج في الكتابة. ويعتبر زكي نجيب محمود هو رائد التيار العلمي للنهضة العربية في القرن الماضي.

مؤلف الكتابزكي نجيب محمود
لغة الكتاب اللغة العربية
دار النشر دار الشروق للطباعة والنشر
عدد صفحات الكتاب264 صفحة
تصنيف الكتابسيرة ذاتية

لقد أدركت أن العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة أشد ميلا بحكم ثقافته إلى العبارات المثيرة للوجدان، منه إلى العبارة المستندة إلى عقل.

زكي نجيب محمود

نبذة عن كتاب قصة عقل للفيلسوف زكي نجيب محمود

قصة عقل كتاب للأديب الفيلسوف الكبير زكي نجيب محمود. يتحدث فيه عن سيرة العقل في حياته بعد تفصيله لقصة نفسه وحياته ونشأته وعوامل تكوينه. يعتبر الكتاب سيرة ذاتية للكاتب، لكن من الباطن.

جاء الكتاب في عشرة فصول، تحدث في الأول عن مراحل تطور عقله. والثاني تحدث فيه عن مرحلة انتقاله وحياته في لندن. ويعرض الفصل الثالث لمسيرة العقل الذي يروي قصة تطوره، بين أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات.

ثم ينتقل في الفصل الرابع للحديث عن التجربة العلمية أو ما كان يسمى بالوضعية المنطقية. وفي دفاع عن العقل وهو موضوع الفصل الخامس، يرى زكي نجيب محمود أن الجانب العقلي جانب عام مشترك بين الناس، والجانب الوجداني فردي خالص.

وفي الفصل السادس يعرض لنظريته في النقد وموقفه من الأدب والفن. وفي الفصل السابع يبين أن حديثه عن التفكير العلمي وجانب العلم ومنهاجه لا يعني إنكار الجانب الوجداني من خطرة الإنسان وحياته. ويتناول في الفصل الثامن موقفه من التراث.

ويعالج في الفصل التاسع قضايا الأصالة والمعاصرة وموقفه من ذلك. وفي الفصل العاشر يعرض لكتابه عن مصر الذي صور فيه أهم ما يتعلق بمصر في ماضيها وحاضرها. جاء هذا الكتاب ليكون تطبيق عملي على تجلي أفكار زكي نجيب محمود في سطور.

سألني الفتى في دهشة: ولكن هل هناك من الناس من يترك حقه نهبًا لغيره وهو عامد؟ فأجبته: نعم يا ولدي هم يعدون بالملايين ولولا هؤلاء لما شهد التاريخ طغيانا ولا طغاه.

زكي نجيب محمود

نبذة عن حياة الفيلسوف زكي نجيب محمود

حياته

ولد زكي نجيب محمود في قرية ميت الخولي التابعة لمركز الزرقا بمحافظة دمياط المصرية في 26 من ذي القعدة 1322هـ الموافق 2 من فبراير 1905م. وحصل على الدكتوراة في الفلسفة من لندن.

النشأة والتعليم والعمل الأكاديمي

ككل الكتاب والمشاهير والأدباء، بدأ زكي نجيب محمود حياته العلمية بالكُتَّاب لحفظ القرآن الكريم، وبعد ذلك انتقل إلى مدرسة السلطان مصطفى في القاهرة في الخامسة عشر من عمره. وكان والده يعمل بمكتب السودان بالقاهرة، فانتقلت الأسرة وقتها للعيش في القاهرة.

وفي سن التاسعة عشر انتقلت الأسرة للعيش في السودان حيث أكمل تعليمه الإبتدائي بكلية غوردون في الخرطوم. وقبل السنة الثالثة الثانوية عاد إلى القاهرة من جديد ليتم دراسته في مدرسة المعلمين العليا.

تخرج زكي نجيب محمود في عام 1943م، ثم سافر بعدها إلى انجلترا في بعثة دراسية لنيل الدكتوراه في الفلسفة. وهذا ما تم عام 1947م من جامعة لندن، تحت عنوان الجبر الذاتي. وقد ترجمها أحد تلامذته بعدها إلى العربية.

عاد إلى القاهرة من جديد ليعمل في هيئة التدريس قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة. وفي عام 1965 أُحيل إلى التقاعد وعمل بها أستاذًا متفرغًا. بعدها سافر للكويت أستاذًا للفلسفة في جامعة الكويت خمس سنوات متتالية.

وقد عمل زكي نجيب محفوظ في وزارة الثقافة وأستاذًا زائرًا بجامعة كولومبيا وجامعة بولمان بواشنطن. وعمل أيضًا ملحقًا ثقافيًا بالسفارة المصرية بواشنطن بين عامي 1954 – 1955م.

جوائزه وتكريماته

  • جائزة الدولة التشجيعية عن كتابه نحو فلسفة علمية.
  • جائزة الدولة التقديرية في الآداب.
  • جائزة الثقافة العربية.
  • جائزة سلطان العويس من دولة الإمارات العربية.

من لا يأخذ بالرؤية العلمية السائدة في عصره، يُصبح – حتما – محسوبا على عصر سابق، ومنتميًا إليه، لأن جواز الدخول في عصر جديد لا يتمثل في شئ قدر ما يتمثل في مشاركة العصر الجديد روحه العلمية.

زكي نجيب محمود

مؤلفاته

الفكرة التى لا تلتمس سبيلها إلى التطبيق العملي لا يقال عنها إنها فكرة نظرية فحسب بل يقال إنها ليست فكرة على الإطلاق .

زكي نجيب محمود
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
4 (1 vote)

المصادر:

  1. الفلاسفة الجدد : https://www.almasryalyoum.com/news/details/1081731
  2. الفلاسفة المصريون : https://mohammedelbasha.wordpress.com/2017/12/27/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86/
زر الذهاب إلى الأعلى