كتبكتب تنمية بشرية وتطوير الذات

كتاب الحياة – دليل إرشادي – أحمد سالم

كتاب الحياة – دليل إرشادي، يحتوي على مجموعة متنوعة من المقالات لعدد كبير من الكتاب، ربما لا يوجد له مثيل، فقلما أن تجد 25 كاتبًا لكتاب واحد. أشرف على جمعه وإخراجه الأستاذ أحمد سالم، وحرص أن يكون في مواضيع متنوعة تساعد كل مسلم في تنظيم حياته.

مؤلف الكتابأحمد سالم
لغة الكتاب اللغة العربية
دار النشر عالم الأدب للبرمجيات والنشر والتوزيع
عدد صفحات الكتاب548 صفحة
تصنيف الكتابتنمية ذاتية

صدقني يا صاحبي: عاص خائف خير من مترخص جريء.

أحمد سالم

نبذة عن كتاب الحياة – دليل إرشادي – أحمد سالم

قسّم أحمد سالم هذا الكتاب وأخرجه إخارجًا مقصودًا غير اعتباطيًا، فكل قسم يحتوي على عدد من المقالات التي تدور حول نفس الفكرة. تجد مقالات عن القرآن والوحي عامةً للشيخ عمرو شرقاوي. ومقالًا عن ضبط بوصلة المسلم في الحياة للدكتورة هدى النمر.

ومقالات عديدة في مواضيع مختلفة للأستاذ أحمد سالم والشيخ محمد علي يوسف والدكتور عبد الرحمن ذاكر الهاشمي، والذي يعتبر مقاله من أهم المقالات التي تضمنها هذا الكتاب، فالخوض في النفس البشرية لا يستطيعه أي أحد. والكثير والكثير من الشخصيات التي تميزت بأسلوبها الشق القريب من كل أحد.

يحسب أحمد سالم على التيار السلفي المصري العام، فهو لا يتبع حزبًا بعينه، ولكنه سلفي عام مهتم بأمر الناس جميعًا، فهو لا يستهدف فئة بعينها، ولكن غالب إنتاجه من النصائح الإجتماعية أو الإنسانية العامة، إرشادات شبه تنموية، لذلك فقد لاقى رواجًا واسعًا على وسائل التواصل الإجتماعي وخصوصًا تطبيق الآسك.

أحمد سالم شخصية فريدة، فغالب الأمور التي عرف بسببها وساعدت على شهرته هي أمور مختلف فيها في جميع المجالات وإن كان أحمد سالم على صواب في غالبها. فقد عرف بصداماته مع العلمانيين أمثال إسلام بحيري وموضوع الدولة المدنية، أو عمالقة السلفيين في مصر من خلال كتابه إختلاف الإسلاميين.

بل من المحرمات ما لا تبيحه حاجة و لا ضرورة كالظلم و القول على الله بغير علم.

أحمد سالم

نبذة عن حياة الأستاذ أحمد سالم

الشيخ أحمد سالم: أبو فهر السلفي كما كان يطلق على نفسه أسفل كتاباته ونشاطاته على المنتديات القديمة. ولد أحمد سالم عام 1981 من الميلاد في مدينة بورسعيد بجمهورية مصر العربية. باحث من العيار الثقيل في الشؤون الإسلامية والإنسانية والإجتماعية.

عرف عنه منذ صغره حبه للقراءة، ليس الحب العادي لأي شخص عادي، لكن كان حبًا غير عادي بالمرة، فهو الذي كان يقرأ كل ما يقع تحت يديه، كان أحمد سالم في طفولته على عكس كل الأطفال لا يلعب، بل يقرأ ويقرأ ويستريح ليقرأ.

وبسبب إنخراطه في العلوم على صغر، فقد أولج قلمه في التصنيف وهو صغير أيضًا، كثيرة هي الكتب التي كتبها أحمد سالم وتراجع عنها لكتابته إياها في سن صغير. ويذكر الكاتب كتبه التي يرى أنه وفق فيها منها:

معجم التعريفات والفوائد والتقسيمات الإعتقادية في مصنفات ابن عثيمين، معجم التعريفات والفوائد والتقسيمات الإعتقادية في مصنفات ابن عثيمين، السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية، شرح مسائل الجاهلية للألوسي، شرح مسائل الجاهلية للألوسي.

أما كتبه الحديثة من بداية عام 2011 م فيذكر أنه راض جدًا عنها ومنها: كتاب الدولة المدنية مفاهيم وأحكام، كتاب اختلاف الإسلاميين، وهذا الكتاب كان كتابًا فارقًا في مسيرة أحمد سالم. لأول مرة يُنتقد التيار الإسلامي السلفي من داخله.

السقوط أو النجاة ليس قرارًا لحظيًا، وإنما هو نتاج تاريخ طويل.

أحمد سالم

أهم كتب أحمد سالم مؤلفاته

  • كتاب السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية.
  • كتاب اختلاف الإسلاميين.
  • كتاب صورة الإسلاميين على الشاشة.
  • كتاب ما بعد السلفية.
  • كتاب الحياة: دليل إرشادي.
  • كتاب الدولة المدنية مفاهيم وأحكام.
  • كتاب جمع القرآن مدخل في سؤال وجواب.
  • كتاب واقع المسلمين بين فقه الاستضعاف وفقه التمكين.
  • كتاب التحيز وضرره على الفقه والمعرفة.
  • كتاب مذكرات عاشق كتب.

و الدين يبقى على القمع ما دام صلبا مُبغِضا للكفر بكل صوره، ولكنه يُغسل غسلاً إذا بُدِّل و غُيِّر و رُقِقَت له الضلالة وأُلبست لبوس الحقِ.

أحمد سالم
ما رأيك في هذا الكتاب؟
Sending
User Review
4 (1 vote)
زر الذهاب إلى الأعلى