روايات سياسيةكتب

رواية جونتنامو – يوسف زيدان

جونتنامو هي رواية للباحث والمفكر المصري المشهور والمثير للجدل يوسف زيدان. والذي يعتبر من المتخصصين والمهتمين بالتراث العربي المخطوط وعلومه. ولذلك فله العديد من الأوراق والأبحاث العلمية في التصوف وتاريخ الطب العربي. كما أن له أعمال أدبية كثيرة ومشهورة أشهرها رواية “عزرائيل”. وكذلك فإنه يُشارك بمقالات دورية في العديد من الصحف والجرائد.

الشجرُ أنقى من البشر، وأكثر حباً للإله. لو صرتُ هذه الشجرة، سأنشر ظلي على المساكين.

يوسف زيدان
المؤلفيوسف زيدان
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار الشروق
عدد صفحات الكتاب288 صفحة
تصنيف الكتابالأدب

نبذة عن رواية جونتنامو

جونتنامو هي رواية للكاتب الروائي والباحث والفلسفي يوسف زيدان. وهذه الرواية هي الجزء الثاني من سلسلة روايات تتحدث عن سلسلة من الأحداث المرتبطة ببعضها. وكل جزء من هذه السلسلة تتناول أحداث خاصة.

وكعادة كل أعمال يوسف زيدان، فقد حققت هذه الرواية كسابقتها مبيعات كبيرة، على الرغم من كثرة الانتقادات التي وُجهت إليها، وخيبة الأمل التي أصاب القراء بعد قراءة الرواية.

وفي هذه الرواية يستكمل زيدان أحداث روايته السابقة “محال”. وتدور أحداث هذه الرواية حول الشاب السوداني المتدين الذي كان يعمل في الأقصر وأسوان كمرشدًا سياحيًا وكان يحلم أن يتزوج تلك الفتاة التي أحبها. وفجأة قابل أسامة بن لادن فتتغير حياته حتى ينتهي به الأمر في جونتنامو كمعتقل.

الشمس حنون حين تطلع، قاسية حين تسطع، حزينة حين تغيب.

يوسف زيدان

وفي رواية “جونتنامو” يستكمل زيدان القصة، فيحكي عن الأحداث والصعاب التي كانت تقابل هذا الشاب في معتقل جونتنامو، وكذلك يحاول استعراض ما الذي كان يدور في نفس هذا الشاب.

حاول زيدان أن يبث أفكاره الصوفية ومعتقداته في سرد الأحداث في هذه الرواية. وهذه المحاولة قد دفعت القراء للرفض والانكار لها. كما أنه قد حاول أيضًا استعراض آراءه السياسية على لسان الشاب السوداني أيضًا.

نبذة عن حياة يوسف زيدان مؤلف الرواية

في مركز “ساقلتة” التابع لمحافظة سوهاج الواقعة في صعيد مصر وفي اليوم الأخير من شهر يونيو سنة 1958م وُلِدَ يوسف محمد أحمد زيدان المؤلف والصحفي والروائي الشهير. انتقل بعد مولده إلى الأسكندرية ولا يزال طفلًا مع جده بعد انفصال والديه. وهناك تربى وعاش وأتم تعليمه الأساسي.

تزوج يوسف زيدان مرتين حتى الآن. المرة الأولى كانت من زميلته التي تعرف عليها أثناء تحضير الدراسات العليا في الفلسفة، وقد استمرت هذه الزيجة ما يقرب من خمسة عشر عامًا. وقد رُزق منها بثلاثة أبناء هم: مي وآية وعلاء.

وأما عن زواجه الثاني، فقد تزوج يوسف زيدان مرة أخرى ولكن هذا الزواج لم يستمر طويلًا مثل سابقه، فقد انتهى الزواج بعد ثلاثة أشهر تقريبًا. ولم يتزوج بعد هذه المرة مرة أخرى وآثر أن يكون عازبًا.

الفقر قرين الأمان، والمسكنة تستجلب السكينة.

يوسف زيدان

اهتم زيدان بالصوفية أثناء دراسته، فأكمل دراسته الأكاديمية للفلسفة لكنه حاول مزجها بالتصوف. حيث حصل على الماجستير في الفلسفة الإسلامية عن رسالة عنوانها “الفكر الصوفي عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي”.

كان زيدان مولعًا بالفلسفة الشرقية وهي نظريات الفلفسة التي كان منشؤها الشرق. ومن أهم كتبه ومؤلفاته في الفلسفة الشرقيه هو كتاب “حي بن يقظان، النصوص الأربعة ومبدعوها” وهي عن قصة حي بن يقظان، فعرض كيف تناولها كل من ابن سينا والسهروردي وفاضل بن ناطق وابن طفيل.

أهم كتب ومؤلفات يوسف زيدان

  • كتاب اللاهوت العربي وأصول العنف الديني.
  • رواية عزازيل.
  • رواية ظل الأفعى.
  • رواية محال
  • رواية نور.
  • رواية النبطي.

الكتابةُ تثيرُ في القلب كوامن العواصف و مكامن الذكريات، و تُهيِّج علينا فظائع الوقائع.

يوسف زيدان
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى