كتبكتب سياسية

كتاب اغتصاب وطن – فاروق جويدة

كتاب اغتصاب وطن هو أحد أشهر كتب وأعمال الشاعر المصري الشهير الأستاذ فاروق جويدة. ويُعد الشاعر فاروق جويدة أحد أشهر الشعراء العرب المعاصرين، وأحد رواد المدرسة الشعرية الحديثة. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة مختصرة لهذا العمل المميز.

إذا كنت قد عشت عمري ضلالًا فبين يديك عرفت الهدى.

فاروق جويدة
الكاتبفاروق جويدة
لغة الكتاباللغة العربية
جهة نشر الكتابدار الشروق
عدد صفحات الكتاب225 صفحة
تصنيف الكتابسياسي

نبذة عن كتاب اغتصاب وطن للشاعر فاروق جويدة

كتاب اغتصاب وطن هو أحد أشهر الكتب والأعمال التي نُشرت للشاعر المصري الشهير وأحد أعلام النخبة العربية المثقفة الأستاذ فاروق جويدة. وقد اشتهر هذا الكتاب بشكل كبير في الأوساط الثقافية المحلية والعربية، حتى أصبح من أشهر الكتب للشاعر.

وتتميز لغة الشاعر فاروق جويدة بالضبط المتناهي، فلا تجده يشذ عن قاعدة لغوية أو يستحدث ما ليس في اللغة، ولكنه يأتي بما في اللغة من أصول، ويُحيي ما مات منها، ويفعل كل ذلك دون أن يُشعر القارئ بغرابة أو صعوبة، فأسلوب جويدة راقٍ وفي نفس الوقت سهل وبسيط.

وقد تميزت أشعار الأستاذ فاروق جويدة وكتاباته بتماسها مع واقع الشعوب وآلامها، فجويدة ليس شاعرًا يتحدث من فوق البرج العاجي، ولكنه شاعرًا يستوحي شعره من آلام الناس ومعاناتهم، فهو من البسطاء وشعره صوت الفقراء ذاته.

وقد كان سبب كتابة كتاب اغتصاب وطن هو حدث غريب ومفاجئ حدث في عام 2010م في مصر، وكان هذا الحدث هو توزيع ملايين الأفدنة المملوكة للدولة المصرية لمجموعة من الأشخاص بلا أي سند قانوني أو إنساني أو دستوري.

وقد كتب الشاعر فاروق جويدة هذا الكتاب كثورة على هذا الفعل الغير مبرر، وكمحاولة لإثارة الرأي العام حتى لا تمر هذه الحادثة بلا حساب. وقد جمع جويدة في هذا الكتاب مجموعة من الوثائق التي كُتبت حول استيلاء الأراضي المصرية والاجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية تجاهه.

أنا لم أكن أدري أن بداية الدنيا لديكِ وأن آخرها إليكِ وأن لقيانا قدر.

فاروق جويدة

نبذة عن حياة الشاعر فاروق جويدة

ولد الشاعر المصري الشهير فاروق جويدة في العاشر من شهر فبراير لعام 1946م في مدينة قلين التابعة لمحافظة كفر الشيخ المصرية.

غادر جويدة مدينة قلين بعد وقت قليل من ولادته، حيث استقر في مدينة البحيرة، وهناك نشأ وعاش طفولته.

تخرج الشاعر فاروق جويدة من كلية الآداب قسم الصحافة، وكان ذلك في عام 1968م.

بدأ مشواره المهني كمحرر مختص في القسم الاقتصادي في جريدة الأهرام المصرية.

ترقى في الدرجات الوظيفية في الجريدة، فأصبح سكرتيرًا للتحرير في جريدة الأهرام.

ويشغل فاروق جويدة الآن منصب رئاسة القسم الثقافي في جريدة الأهرام المصرية.

يُعد جويدة من أعلام الحركة الشعرية المعاصرة وروادها.

تنوعت الأشكال التي كتب بها جويدة الشعر، فكتب شعرًا تقليديًا، وشعرًا على طريقة القصيدة العمودية وغيرهما.

تُرجمت العديد من قصائده ومسرحياته الشعرية إلى لغات عديدة مثل الفرنسية والإنجليزية والصينية واليوغوسلافية وغيرها من اللغات.

عُيِّن الشاعر فاروق جويدة في الفريق الرئاسي الذي تشكل بعد الثورة المصرية، لكنه استقال منه احتجاجًا على الإعلان الدستوري المكمل الذي صدر في شهر نوفمبر عام 2012م.

هو الآن أحد أعضاء المجلس الأعلى للثقافة المصري.

أشهر كتب و دواوين فاروق جويدة

أنا المجنون في زمن بلا ليلى .. فأين تكون ليلاتي!

فاروق جويدة
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. كتاب شعراء معاصرون - دكتور فوزي عيسى : https://www.noor-book.com/book/review/315681
  2. قائمة الشعراء المصريين : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86
زر الذهاب إلى الأعلى