روايات تاريخيةكتب

رواية 1919 – أحمد مراد

1919 هي راوية للكاتب والمصور والسيناريست الشهير أحمد مراد. له العديد من الروايات والتي لاقت رواجًا كبيرًا في أوساط القراء مما جعله يتصدر قائمة الكتاب الروائيين في مصر والعالم العربي. تصدرت كتبه قائمة الكتب الأكثر مبيعًا لفترة طويلة، كما أنه أصبح من أهم وأشهر الكتاب الشباب في مصر والوطن العربي في الفترة الأخيرة.

 لا شيء أسوأ من انتفاضة حرية تصبح بداية لعبودية لا تنتهي.

أحمد مراد
المؤلفأحمد مراد
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار الشروق
عدد صفحات الرواية518 صفحة
تصنيف الكتابرواية تاريخية

نبذة عن رواية 1919

1919 هي رابع روايات الكاتب الروائي والسيناريست الشاب الشهير أحمد مراد. صدرت هذه الرواية بعد نجاح الروايات التي نشرها من قبل وهي: “فيرتيجو” و “تراب الماس” و”الفيل الأزرق”. وكعادة أعماله قد حققت هذه الرواية مبيعات كبيرة، ولكنها لاقت نقدًا كبيرًا من النقاد في الأوساط الثقافية.

تحكي هذه الرواية عن حقبة الثورة المصرية التي حدثت عام 1919م، وماحدث قبلها من ثورة عرابي على النظام المصري، وكذلك تستعرض الرواية أحوال إقامة الإنجليز في مصر واحتلالهم لها.

وكذلك تستعرض أيضًا ما قام به سعد زغلول من مساهمات في إحداث الثورة آنذاك. ويحكي أيضًا مراد في هذه الرواية عن الجماعات السرية والطبقة الحاكمة وصفاتها وأفعالها، كما يحكي عن عالم البغاء الذي انتشر في مصر حينها. وتحكي أيضًا عن حال الأسر الأرستقراطية في ذلك الوقت.

عكف مراد على كتابة هذه الرواية بعد ثورة 2011م، حيث كان يرى أن هناك تشابهًا كبيرًا بين أحداث ثورة 1919 التي حدثت قبل حوالي قرن من الزمن وبين ثورة 2011 التي حدثت قبل بضع سنين.

 المرأة الشرقية لا يفوح أريجها إلا في الظل.

أحمد مراد

نبذة عن المؤلف أحمد مراد

وُلِد أحمد مراد في الرابع عشر من شهر فبراير عام 1978م. أتم مرحلة تعليمه الأساسي في مدرسة “ليسيه الحرية” وكان قد رسب سنتين في أثناء دراسته وذلك لشغفه بالتصوير وانشغاله به عن التعليم كما قال.

أكمل دراسته بعد ذلك في المعهد العالي للسينما ليبدأ بدراسة هوايته وشغفه، فاتلحق بقسم التصوير السينمائي، والذي تخرج منه وكان الأول على دفعته وذلك عام 2001م.

وقد كان مشروع تخرجه من المعهد العالي للسينما عبارة عن ثلاثة أفلام قصيرة. وقد حصلت هذه الأفلام على العديد من الجوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بفرنسا وأوكرانيا وإنجلترا.

ساعات بنضطر نعمل غلطات صغيرة نصلّح بيها غلطات اكبر.

أحمد مراد

من شدة حبه للتصوير، وصل أحمد مراد إلى أنه أصبح من مصوري الرئيس المصري “مبارك”،وقد كان مراد يشعر بالوحشة في هذه الفترة، فوصف احساسه قائلًا: “كنت أحس بنفسي مثل دكتور جاكل ومستر هايد، شخص بحياة مزدوجة: في النهار أقضي وقتي في أوساط حسني مبارك، الرجل الذي دفن أحلام المصريين على مدى ثلاثة عقود، وفى الليل أستمع إلى أصدقائي يلعنونه ويشتمونه”.

أهم كتب أحمد مراد

  • رواية الفيل الأزرق.
  • راوية أرض الإله.
  • رواية فيرتيجو.
  • رواية موسم صيد الغزلان.
  • رواية تراب الماس.

أمّا السكوت فدائِمًا أبلغ. يحوي بداخله ما تعجز عنه الكلمات.

أحمد مراد
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى