سلاسل كتبكتبكتب إدارةكتب مجمعة

تأسيس وإدارة المشروعات .. سلسلة كتب للدكتور طارق السويدان

تأسيس وإدارة المشروعات هي سلسلة كتب للدكتور طارق السويدان، وهو باحث ومفكر وداعية إسلامي عربي مهتم بالتاريخ، حيث اشتهر بتناوله للتاريخ والفكر الإسلامي عبر الكثير من المرئيات والصوتيات. عُرف بدعمه لجماعة الإخوان المسلمين مما تسبب له في كثير من المشاكل وإقالته من بعض المناصب.

الهموم قوة تصنع منك شجرة، صمودها أو سقوطها عائد إلى مدى قوة تمسكك بجذورك.

طارق السويدان

وقد بدأ الدكتور طارق السويدان في سلسلة كتبه التي تحمل اسم “تأسيس وإدارة المشاريع” من أول طريق التفكير في إنشاء المشروع والتخطيط له وحتى آخر خطوة وهي الإنشاء الفعلي للمشروع وبداية مسيرة جني الأرباح. يصحبك السويدان من أول خطوة حتى ينتهي بك إلى مشروعك الذي تتمناه. وفي الآتي من المقال سنقدم مراجعة مختصرة لكتب هذه السلسلة.

الكتاب الأول: كتاب الخطوة الأولى نحو العمل الحر

ويُعد كتاب الخطوة الأولى نحو العمل الحر هو أول كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 62 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن قابلية الشخص الذي يفكر في المشروع للعمل بشكل حر. وكذلك يتحدث عن بعض المصطلحات التي تساعدك في بداية المشوار. وأخيرًا يُعطيك بعض المواقع التي يمكن أن تُساعدك في مشوارك.

الكتاب الثاني: كتاب أساسات المشاريع

ويُعد كتاب أساسات المشاريع هو ثاني كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 106 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن طرق جمع المعلومات عن الموقع والمنافسين لنفس المشروع. ويتحدث عن طريقة التقييم الفعالة لفكرة المشروع، وكذلك عن طريقة صنع الهوية التجارية. ويختم الكتاب بالأمور القانونية الخاصة بالمشاريع.

الكتاب الثالث: كتاب التخطيط والتحليل للمشاريع

ويُعد كتاب التخطيط والتحليل للمشاريع هو ثالث كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 85 صفحة باللغة العربية.

ويتحدث المؤلف في الباب الأول من هذا الكتاب عن كيفية عمل خطة عمل للمشروع. وفي الباب الثاني يُعطي الكاتب طريقتين لتحليل المشروع وعوامل قوته وضعفه. ويتحدث في الباب الثالث عن كيفية عمل (Business Model). وفي الفصل الأخير يتحدث عن كتابة الرؤية والرسالة والفرق بينهما.

الكتاب الرابع: كتاب فن تسويق المشاريع

ويُعد كتاب فن تسويق المشاريع هو رابع كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 114 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن واحد من أهم عوامل نجاح أي مشروع وهو التسويق. ووصفه الكاتب بأنه فن لأنه عالم به دقائق وخفايا كثيرة، من تمكن منه وصل بمشروعه إلى النجاح.

تحكم في مصيرك، وإلا سوف يفعل ذلك شخص آخر.

طارق السويدان

الكتاب الخامس: كتاب إدارة الموارد البشرية

ويُعد كتاب إدارة الموارد البشرية هو خامس كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 78 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن أهم قواعد الموارد البشرية. وكذلك يتحدث عن طرق الهيكلة الوظيفية للمؤسسات. وقد تحدث أيضًا عن أهم أسس التوظيف في المؤسسات الهرمية. وأخيرًا يتحدث عن مواهب القيادة والإدارة.

الكتاب السادس: كتاب رأس مال المشاريع

ويُعد كتاب رأس مال المشاريع هو سادس كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 100 صفحة باللغة العربية.

 وفي هذا الكتاب يتناول المؤلف جانب رأس المال في المشروع. فيتحدث في الباب الأول عن أنواع ومصادر رأس المال، وفي الباب الثاني يتحدث عن أنواع الاستثمارات المساندة لرأس المال. أما في الباب الثالث يتحدث عن كيفية إدارة الشركة والتعامل مع الشركاء. وأخيرًا يتحدث عن كيفية إعداد ميزانية المشروع وتحديد المصروفات والأرباح.

الكتاب السابع: كتاب إدارة أموال المشاريع

ويُعد كتاب إدارة أموال المشاريع هو سابع كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 100 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن كيفية إدارة رأس المال الخاص بالمشروعات بدايةً من إدارة المصروفات، وتنمية الأرباح والكفاءة الربحية، وأخيرًا تحدث عن طريقة إعداد الأوراق الخاصة بالأمور المالية.

الكتاب الثامن: كتاب انطلاق وافتتاح المشروع

ويُعد كتاب انطلاق وافتتاح المشروع هو الكتاب الثامن والأخير من كتب سلسلة تأسيس وإدارة المشاريع. وقد لاقى هذا الكتاب شهرةً واسعة ومبيعات كبيرة في الوطن العربي. وقد صدر هذا الكتاب عن دار الإبداع الفكري للإنتاج الفني في 112 صفحة باللغة العربية.

وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن آخر مرحلة من مراحل إنشاء المشروع. وتتضمن هذه المرحلة مرحلة إدارة التنفيذ والجودة، وكذلك يتحدث عن إنشاء خطة العمل. كما يتناول في هذا الكتاب إعداد الخطة الخاصة بالتشغيل، وأخيرًا يتحدث عن افتتاح المشروع والمداومة على إنجاحه.

العالم بأسره يفسح الطريق للشخص الذي يعرف وجهته.

طارق السويدان

نبذة عن حياة الدكتور طارق السويدان

يعتبر الدكتور طارق السويدان من أبرز الإعلاميين والمؤرخين والكتاب والدعاة المسلمين. باحث ومدرب في علمَي الإدارة والقيادة. وُلد في الخامس عشر من شهر نوفمبر لعام 1953 من الميلاد. ألّف عددًا لا بأس به من الكتب التي لاقت رواجًا كبيرًا على الصعيد العربي.

حياة الدكتور طارق السويدان العلمية

حصل الدكتور طارق السويدان في عام 1975م على درجة البكالوريوس في تخصص هندسة البترول، ثم حصل على درجة الماجستير مع درجة مرتبة الشرف في هندسة البترول أيضًا عام 1982م. ثم على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف سنة 1990 م.

المناصب التي شغلها الدكتور طارق السويدان

شغل الدكتور طارق السويدان العديد من المناصب المهمة والتي سنذكر بعضها، فهو رئيس مجلس إدارة مجموعة الإبداع منذ عام 2001 وحتى الآن. رئيس مجلس إدارة شركة الإبداع الخليجي للاستشارات الإدارية والاقتصادية منذ عام 1992 وحتى الآن.

وأيضًا مدرب محترف في مجالات التنمية الشخصية والإدارة العامة منذ عام 1992 وحتى الآن. ومدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ عام 1997 وحتى عام 2001. مدير عام قناة الرسالة منذ عام 2006 حتى 2013 حيث تم فصله من القناة بسبب موقفه تجاه جماعة الإخوان المسلمين.

عضو مجلس إدارة مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا. رئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن. رئيس مركز الرواد لتدريب الشباب منذ عام 2002 وحتى الآن. أستاذ مساعد بكلية الدراسات التكنولوجية في الكويت منذ عام 1977 وحتى عام 2001.

 الإنسان بطبيعته غير صبور، وبالتالي يلجأ الناس إلى الانطباعات لتكوين حكم سريع على القائد و فعاليته.

طارق السويدان

أهم كتب الدكتور طارق السويدان

  • كتاب فلسطين – التاريخ المصور.
  • كتاب الأندلس – التاريخ المصور.
  • كتاب الإمام أحمد بن حنبل: السيرة المصورة.
  • كتاب الإمام الشافعي: السيرة المصورة.
  • كتاب الإمام مالك: السيرة المصورة.
  • كتاب اليهود – الموسوعة المصورة.
  • كتاب القيادة في القرن الحادي والعشرين.
  • كتاب كيف تكتب خطة استراتيجية.
  • كتاب اختبر معلوماتك الاستراتيجية.
  • كتاب آلة الإبداع – الإبداع خطوة خطوة.
  • كتاب مرن عضلات مخك.
  • كتاب منهجية التغيير في المنظمات.
  • كتاب صناعة القائد.
  • كتاب فن الإلقاء الرائع.
  • كتاب الاتجاهات الحديثة في الإدارة.
  • كتاب كيف تغير نفسك.
  • كتاب النجاح في الحياة.
  • كتاب مختصر العقيدة الإسلامية.
  • كتاب أسرار الصوم.
  • كتاب أسرار الحج والعمرة.
  • كتاب الصوم.

 عندما تجدف لقاربك بنفسك يمكنك توجيه مساره.

طارق السويدان
هل أعجبتك مراجعة هذا الكتاب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. حقيقة طارق السويدان.. أقوال العلماء فيه : https://dherarbelhoul.wordpress.com/2012/03/24/%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B7%D8%A7%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A3%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%8A%D9%87
  2. الوليد بن طلال يُقيل طارق السويدان من إدارة قناة الرسالة : https://web.archive.org/web/20190207015105/http://www.alriyadh.com/860707
زر الذهاب إلى الأعلى