كتبكتب علم الاجتماعكتب فلسفة ومنطق

كتاب مقدمة ابن خلدون – ابن خلدون

مقدمة ابن خلدون هو كتاب للعلامة ابن خلدون أحد أعلام زمانه ووواحد من أعلام التاريخ البشري كله، حيث يعتبر ما تركه ابن خلدون مرجعًا لكل من خلفوه إلى الآن. فهو رائد علم الاجتماع الحديث، كما أنه يُعد من أشهر المؤرخين على الإطلاق، وكذلك أحد رواد علم “الأتوبيوجرافيا”.

عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.

ابن خلدون
المؤلفعبد الرحمن ابن خلدون
لغة الكتاباللغة العربية
جهة النشردار نهضة مصر للطباعة والنشر
تحقيقد- على عبد الواحد وافي
عدد صفحات الكتاب1408 صفحة (ثلاث مجلدات)
تصنيف الكتابتاريخ – موسوعة

نبذة عن كتاب مقدمة ابن خلدون

هذا الكتاب هو أهم ما كتب ابن خلدون على الإطلاق، فقد لاقى هذا الكتاب انتشارًا واسعًا وزاع سيطه نظرًا لما مثله هذا الكتاب من أهمية لكل المهتمين بالكتابات الموسوعية والتي عليها هذا الكتاب.

والأصل أنا هذا الكتاب كان مقدمةً لكتابه “العبر” المعروف ب “تاريخ ابن خلدون”، ولكن لأهمية هذه المقدمة فقد طُبعت ككتاب مُنفرد من ثلاثة مجلدات واهتموا بتحقيقة وتهذيبه وشرحه.

موضوع حديث الكتاب

قد حاول ابن خلدون أن يُكسب هذه المقدمة طابع الموسوعية، فتناول فيه جميع موضوعات المعرفة مثل  علوم الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد، وكذلك تحدث عن علم العمران والاجتماع والسياسة والطب.

كما استعرض فيه أحوال الناس والاختلافات في طباعهم، وأثرالبيئة الكبيرعلى الإنسان وفيه. ثم قام بدراسة مراحل تطور الأمم والشعوب وبداية الدولة ونشأتها والأسباب التي تؤدي إلى انهيار الدولة، وقد ركز في ذلك على مفهوم العصبية.

تقسيم الكتاب وفصوله

وقد قسّم ابن خلدون هذا الكتاب إلى ستة فصول، ففي أول فصلين تحدث عن العمران البشري والبدوي وقسم أنواع الأرض، وفي الفصل الثالث تحدث عن الدول والخلافة والمُلك وعدد مراتب السّلطانية.

ثم عاد في الفصل الرابع للحديث عن العمران ولكن عن العمران الحضري في هذه المرة وكذلك تحدث عن البلدان والأمصار، وأفرد الفصل الخامس بالحديث عن الصنائع والمعاش والكسب ووجوهه، وفي الفصل السادس والأخير تحدث عن العلوم وطُرث تعلمها وكيفية اكتسابها.

شعور الانسان بجهله ضرب من ضروب المعرفة.

ابن خلدون

نبذة عن ابن خلدون مؤلف الكتاب

ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، ويُكنى ب” أبي زيد”. ولد أبو زيد في تونس بنهج تربة الباي لأسرة تمتاز بالعلمٍ والأدب. حفظ القرآن الكريم وهو طفل صغير حيث كان أبوه هو من يُعلمه.

تقلد أجداده مناصبَ سياسيةً ودينيةً هامة في تونس والأندلس آنذاك، وكانت لهم الكلمة في البلاد، وكما ذكر ابن خلدون في أحد كتبه أن أصله من قبيلة حضرموت وهي قبيلة من عرب اليمن.

درس القراءات وعلم التفسير وعلم الحديث والفقه المالكي، وعلم الأصول والتوحيد، ودرس أيضًا علوم اللغة من نحو وصرف وبلاغة وأدب، وعلوم المنطق والفلسفة والطبيعة والرياضيات، وكان مشايخه يُعجبون به في كل العلوم التي درسها على أيديهم.

سافر إلى تونس والتي عمل فيها في ديوان السلطان ككاتب للعلامة في مراسيل السلطان، ثم انتقل إلى المغرب حيث عمل هناك نفس العمل، وأضاف عليه أنه قد تولى الحجابة لسلطانين، وعُين للفصل بين الناس وإقامة العدل، وبعدها انتقل إلى مصر وهناك عمل كحاجب للسلطان تارة ومدرسًا تارةً أخرى.

في عام 1406م، رحل ابن خلدون عن العالم وترك إرثًا يُخلد ذكراه إلى قرون كثيرة بعد وفاته، ومازالت مؤلفاته وكتبه بمثابة المورد لكل باحث في علم الاجتماع وغيره، ودُفن ابن خلدون في مدافن الصوفية في مصر في منطقة “باب النصر” بمحافظة القاهرة، وقبره غير معروف مكانه الآن.

إذا فسد الإنسان في قدرته ثم في أخلاقه ودينه، فسدت إنسانيته وصار مسخًا على الحقيقة.

ابن خلدون

أهم مؤلفات ابن خلدون

  • كتاب لباب المحصل في أصول الدين.
  • كتاب شفاء السائل وتهذيب المسائل.
  • كتاب التعريف بابن خلدون ورحلاته شرقًا وغربًا (مذكرات ابن خلدون).

كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة، ولا نقول لا ببطء.

ابن خلدون
Sending
User Review
0 (0 votes)
زر الذهاب إلى الأعلى