كتبكتب سياسيةكتب فكرية

أشهر كتب عبد الوهاب المسيري

عبد الوهاب المسيري هو أحد أبرز المفكرين العرب والمسلمين، ويعد الدكتور المسيري من أهم المؤرخين المتخصصين في تاريخ الحركة الصهيونية، فقد صدر له عدد كبير من المقالات والدراسات عن إسرائيل وعن الحركة الصهيونية، وقد تُرجم عدد من أعماله إلى لغات عديدة. ونقدم في هذا المقال مراجعة لمجموعة من أشهر كتب عبد الوهاب المسيري.

الإنسان لا يتحمل الألم إلا من خلال إيمانه بشيء ما يتجاوز ذاته الضيقة

عبد الوهاب المسيري

الكتاب الأول: موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية

موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية هي واحدة من أهم أهم كتب المفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، ونالت استحسانًا كبيرًا في الأوساط الثقافية، وتؤرخ للجماعات اليهودية من عهد سيدنا إبراهيم وحتى عصرنا الحالي في كل بلدان العالم، وتذكر علاقة الأفراد في الجماعات اليهودية بمجتمعاتهم التي يوجدون بها وكذلك بالدولة الصهيونية، وعلاقات اليهود بالرأسمالية وبالاشتراكية في العالم الغربي.

تتناول هذه الموسوعة الجوانب المختلفة والمتنوعة لتاريخ اليهود على مر العصور، بداية من التاريخ القديم وعلى اختلاف الجماعات اليهودية على مر الأزمان وامتداد البلدان، وتعرض توزيعاتها الجغرافية وتعدادها السكاني والهياكل التنظيمية لها، وكذلك السمات الأساسية لهذه الجماعات.

تتكون موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية من ثمانية مجلدات، كل منها يتناول موضوعًا محددًا، فالمجلد الأول يتناول الجانب النظري الخاص بالمصطلحات والمفاهيم التي تخص الموضوع، ثم تأتي مناقشة الجماعات اليهودية في المجلدات من الثاني وحتى الرابع، فيتناولون تاريخها وثقافاتها والإشكاليات المتعلقة بها، ويتناول المجلد الخامس اليهودية وإشكالاتها وفرقها، ثم المجلد السادس ويتناول الصهيونية وما يتعلق بها، والمجلد السابع يتناول إسرائيل والمستوطن الصهيوني والدولة الصهيونية، ويحوي المجلد الثامن الملاحق والفهارس الخاصة بالموسوعة.

الكتاب الثاني: كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر

يقدم كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر النموذج المعرفي للدكتور عبد الوهاب المسيري، وكيف تكون هذا النموذج وكيف تطور، ويقدم كذلك عرضًا لأفكاره والمصطلحات الخاصة به، وكذلك أنشأ نماذج فكرية للتعامل مع الإشكاليات الفكرية بعيدًا عن تسطيحها.

يتناول الكتاب عددًا من القضايا والأفكار، فيتناول بصورة أساسية سيرة حياة المسيري، وهو يعتبرها سيرة غير ذاتية إذ أنها تؤرخ لجيل كامل أو لقطاع كبير من هذا الجيل مر بنفس الظروف والتغيرات في المجتمع، فيحكي كل التحولات التي مر بها فكريًّا ومنهجيًّا.

هل تموت الفروسية بموت الفارس؟ هل تموت البطولة باستشهاد البطل ؟ وهل يختفي الصمود إن رحل بعض الصامدين؟

عبد الوهاب المسيري

الكتاب الثالث: كتاب مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي

يتناول كتاب مقدمة لدراسة الصراع العربي الإسرائيلي القضية الفلسطينية وجذورها، وكذلك الصراعات والحروب المستمرة بين العرب وإسرائيل، وكيف يدعم الغرب إسرائيل وكذلك يهود العالم الذين يدعمون إسرائيل ويقدمون المساعدات لها، وفي الوقت ذاته يرفضون السفر إليها.

ويوضح الطبيعة الاستعمارية والاستيطانية للكيان الصهيوني، ويضع تعريفًا شاملًا للصهيونية يوضح من خلاله الأسباب الأساسية للأزمة الصهيونية، ويذكر كذلك الأزمات والمشكلات داخل المجتمع اليهودي.

الكتاب الرابع: كتاب الحداثة وما بعد الحداثة

قدم كتاب الحداثة وما بعد الحداثة تفسيرًا للحداثة الغربية ومرحلة ما بعد الحداثة والنتائج المترتبة على هذه المرحلة، ثم مرحلة المادية السائلة التي تغرق الإنسان في الاستهلاكية والسعي وراء اللذة بغض النظر عن النتائج، وسيطرة الرأسمالية على كل شيء في الحياة وتحويله إلى وسيلة مجردة.

ويشرح المسيري في كتاب الحداثة وما بعد الحداثة الأسباب التي أدت إلى الانحلال الأخلاقي للغرب، وكيف انسلخ الغرب من أخلاقهم وتخلوا عنها ليصبحوا بلا مغزى لحياتهم ولا وجودهم، ثم يربط كل ذلك باليهود ونظرتهم لشعوب العالم المختلفة بأنهم كائنات بلا قيمة.

إن من لا يملك مشروعًا حضاريًّا يتقدم بخطًى حثيثة إلى مزبلة التاريخ

عبد الوهاب المسيري

الكتاب الخامس: كتاب دفاع عن الإنسان

ويتناول الكتاب أمرًا هامًّا وهو النماذج المركبة، وهي النماذج التي لا تفسر الظواهر اعتمادًا على عامل واحد، وإنما تأخذ في اعتبارها مزيج العوامل المحيطة بالظاهرة وتفسرها من خلالها، وضرورة استخدامها لتفسير الظواهر الإنسانية، وعدم اختزال الإنسان في قالب محدد، والابتعاد عن فكرة التعامل مع الإنسان كمادة.

وفي كتاب دفاع عن النفس يتحدث المسيري عن كون الإنسان نموذجًا مركبًا لا يخضع للقولبة والوضع في نماذج ثابتة والحكم عليه من خلالها، فالإنسان هو خليط من عوامل عدة لا يمكن اختزالها، ولا يمكن أن تسري عليه كل قوانين الطبيعة بشكل ثابت، ويدافع في الكتاب عن الإنسان وإنسانيته، ويرفض أن يترك الإنسان نفسه لتدمرها المادة.

الكتاب السادس: كتاب الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان

يتناول كتاب الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان مفهوم العقل، ويبين بناء على ذلك السمات البارزة والهامة في العقل المادي، ويشرح كيف أن الفكر المادي هو فكر إبادي في جوهره، ويظهر ذلك في السعي لإبادة الأقليات المختلفة في العالم مثل السعي لإبادة اليهود في وقت من الأوقات.

ويقدم الكتاب دراسة نقدية للفلسفة المادية، بتحليل النموذج المعرفي المادي، ودراسة تجلياته التاريخية والنظرية المختلفة، فعرَّف الفلسفة المادية وبيَّن السر في جاذبيتها، وكذلك مواطن القصور بها، ثم يشرح كيف تشكل هذه الفلسفة المادية هجومًا على الطبيعة الإنسانية.

الإنسان الاستهلاكي الحديث يفضل ماهو سهل وبسيط على ماهو جميل ومركب

عبد الوهاب المسيري

نبذة عن عبد الوهاب المسيري

وُلد المسيري في 8 أكتوبر عام 1938م بمدينة دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة شمال مصر، وهناك نشأ وأتم تعليمه الابتدائي والثانوي، وفي عام 1955م انتقل إلى الإسكندرية للالتحاق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الإسكندرية، وتخرج فيها عام 1959م، ثم عيِّن معيدًا بعد تخرجه في الكلية ذاتها.

ذهب عبد الوهاب المسيري إلى الولايات المتحدة في عام 1963م لدراسة الماجستير والدكتوراه، فحصل من جامعة كولومبيا بنيويورك على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن عام 1964م، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة رتجرز بولاية نيو جيرسي عام 1969م.

بعد أن أنهى الدكتور عبد الوهاب المسيري مسيرته التعليمية الطويلة، عاد من الولايات المتحدة الأمريكية إلى بلده مصر ليكمل مسيرته العملية، فكانت أولى خطواته في هذه المرحلة أن عمل بالتدريس في كلية البنات بجامعة عين شمس، ثم تنقل بعد ذلك بين عدد من الجامعات في مختلف الدول العربية مثل جامعة الكويت، وجامعة الملك سعود، التي عمل فيها مدة تزيد على خمس سنوات في الفترة من 1983م إلى 1988م.

وقد عمل المسيري أستاذًا زائرًا في أكثر من جامعة، مثل الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، وأكاديمية ناصر العسكريَّة، وتولى منصب عضو في مجلس الخبراء بمركز الأهرام للدراسات السياسيَّة و الاستراتيجيَّة في الفترة من 1970م إلى 1975م.

وترقى الدكتور عبد الوهاب المسيري في المناصب بعد ذلك، ففي الفترة من 1975م إلى 1979م عمل مستشارًا ثقافيًّا لوفد جامعة الدول العربية الدائم لدى هيئَة الأمم المتَّحدة، وبعد هذه الفترة عمل عضوًا في مجلس الأمناء الخاص بجامعة العلوم الإسلامية بمدينة بليسبرج في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

كما استعين به بعد ذلك لكي يكون مستشارًا للتحرير في العديد من الحوليات التي كانت تصدر في دول مختلفة عربية وأجنبية منها: دولة إيران ودولة ماليزيا ودولة فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

في فجر يوم الخميس الموافق 3 يوليو عام 2008م في مستشفى فلسطين بالقاهرة، توفي المفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري، عن عمر يناهز السبعين سنة بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وخرجت جنازته بعد صلاة الظهر من مسجد رابعة العدوية بالقاهرة، ودفن في مسقط رأسه بمدينة دمنهور. وقد شارك في تشييع جنازته آلاف من المصريين من كافة طوائف الشعب.

الإنسان السعيد المتزن تقل إنتاجيته بعض الشيء إذ تصبح أهدافه في الحياة إنسانية

عبد الوهاب المسيري

أشهر كتب عبد الوهاب المسيري

هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
0 (0 votes)

المصادر:

  1. عبد الوهاب المسيري : https://a5dr.com/wiki/%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%88%d9%87%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d9%8a/
  2. اليهود واليهودية والإسلام السياسي : https://www.alarabiya.net/politics/2020/06/16/%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%87%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A
  3. حتى لا ننسى «عصابات الدم».. كيف تسللت ذئاب الصهيونية إلى قلب فلسطين؟ | صور : https://gate.ahram.org.eg/News/2720318.aspx
زر الذهاب إلى الأعلى