كتبكتب مجمعة

أشهر كتب شوقي ضيف

شوقي ضيف هو لغوي وأديب مصري ورئيس سابق لمجمع اللغة العربية في جمهورية مصر العربية، ويعد علامة بارزةً وعلمًا من أعلام الثقافة والأدب العربي. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لـ أشهر كتب شوقي ضيف.

وكأنما أضفى الإسلام على المرأة وعلاقتها بالرجل عند هؤلاء الشعراء ضربًا من القدسية، أحاطها بهالة من الجلال والوقار

شوقي ضيف

1- كتاب الحب العذري عند العرب

كتاب الحب العذري عند العرب هو أحد أهم وأشهر كتب الأديب واللغوي المصري الشهير الدكتور شوقي ضيف، وقد لاقى هذا الكتاب شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا في الأوساط المهتمة بالأدب العربي من وقت صدوره وحتى الآن.

ويتناول كتاب الحب العذري عند العرب تعريف مفهوم الحب في الثقافات المختلفة، ثم تعريف الحب العذري وسبب تسميته بهذا الاسم، كما قدم سردًا لعدد من قصص المحبين في التراث العربي والأشعار التي وصفوا فيها ما يمرون به.

2- كتاب دراسات في الشعر العربي المعاصر

ويتحدث كتاب دراسات في الشعر العربي المعاصر عن الاتجاهات الشعرية للشعر المعاصر، فيقدم دراسة لعدد من أفضل الشعراء المعاصرين وشعراء المهجر، وتتميز هذه الدراسة بالوضوح والدقة وتوضح أن الشعراء المعاصرين لم ينسلخوا تمامًا من الشعر القديم أو يفقدوا روحهم العربية في أشعارهم.

3- كتاب تاريخ الأدب العربي: العصر الجاهلي

ويتحدث كتاب تاريخ الأدب العربي: العصر الجاهلي عن العصر الجاهلي بشكل عام، فيذكر طبيعته الجغرافية والسكانية واللغة العربية واللهجات التي كانت موجودة في هذا الوقت، ثم يتحدث عن الشعر الجاهلي وخصائصه وأعظم شعرائه، كما يذكر بعضًا من أشعارهم مع تعليق عليها لمساعدة القارئ على تذوقه.

4- كتاب الفن ومذاهبه في النثر العربي

كتاب الفن ومذاهبه في النثر العربي هو أحد أهم وأشهر كتب الأديب واللغوي المصري الشهير الدكتور شوقي ضيف، وقد لاقى هذا الكتاب شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا في الأوساط المهتمة بالأدب العربي من وقت صدوره وحتى الآن.

ويتحدث كتاب الفن ومذاهبه في النثر العربي عن المذاهب الفنية والتطورات التي مر بها النثر العربي، فيقدم عرضًا لتاريخ النثر العربي على مر العصور بداية من العصر الجاهلي وصولًا إلى العصرالحديث، كما ذكر أهم أعلام هذا الفن والآثار الأدبية التي تركوها.

أما الوصل فهو كمال الأمنية ومنتهى الأمل، والصفاء الذي لا كدر فيه

شوقي ضيف

5- كتاب شوقي شاعر العصر الحديث

كتاب شوقي شاعر العصر الحديث هو أحد أهم وأشهر كتب الأديب واللغوي المصري الشهير الدكتور شوقي ضيف، وقد لاقى هذا الكتاب شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا في الأوساط المهتمة بالأدب العربي من وقت صدوره وحتى الآن.

ويتحدث كتاب شوقي شاعر العصر الحديث عن سيرة حياة أمير الشعراء أحمد شوقي، فيتعرض لنشأته وطفولته وظروف العصر الذي عاش فيه، كما يذكر مراحل تطور شعر شوقي كذلك يذكر بعض الشعراء والأدباء الذين تأثر بهم شوقي خلال مسيرته الشعرية.

6- كتاب الأدب العربي المعاصر في مصر

ويتحدث كتاب الأدب العربي المعاصر في مصر عن تاريخ الأدب في مصر في الفترة ما بين عامي 1850م و1950م، فيشرح تطور الشعر والمؤثرات التي أثرت فيه والتغيرات التي طرأت عليه، كما بين تطورات النثر وأهم أعلامه والجهود التي بذلوها في بناء التراث الأدبي.

7- كتاب المدارس النحوية

كتاب المدارس النحوية هو أحد أهم وأشهر كتب الأديب واللغوي المصري الشهير الدكتور شوقي ضيف، وقد لاقى هذا الكتاب شهرة واسعة وانتشارًا كبيرًا في الأوساط المهتمة بالأدب العربي من وقت صدوره وحتى الآن.

ويتحدث كتاب المدارس النحوية عن تاريخ علم النحو العربي، ويستعرض المدارس النحوية الشائعة والمعروفة كالبصرية والكوفية والأندلسية والمصرية وغيرها، كما قدم عددًا من التصحيحات لبعض المفاهيم الشائعة بخصوص هذه المدارس وخصوصًا المدرستين الكوفية والبصرية.

8- كتاب في الأدب والنقد

ويقدم كتاب في الأدب والنقد لبعض النظريات النقدية في دراسة الأدب، فيبين العناصر التي يتكون منها الأدب ويقدم شرحًا مفصلًا لكل منها، كما يتحدث عن تاريخ النقد العربي ويذكر أمثلة على كتب النقد بالحديث عن ثلاثة من كتب النقد القديمة.

وللحب عند العرب منازل ومراتب متعددة، وأول مراتبه الهوى، ويليه الشوق ثم الحنين، ويليه الحب ثم الشغف، ويليه الغرام ثم العشق ثم التتيم، ويليه الهيام ثم الجنون 

شوقي ضيف

نبذة عن الدكتور شوقي ضيف

  • هو أحمد شوقي عبد السلام ضيف، أديب ولغوي ومؤرخ للأدب العربي، ورئيس سابق لمجمع اللغة العربية المصري.
  • ولد شوقي ضيف في الثالث عشر من شهر يناير لعام 1910م، بقرية أولاد حمام الواقعة في محافظة دمياط المصرية.
  • ظهر عليه الذكاء والفطنة منذ طفولته المبكرة، فختم القرآن الكريم وهو في سن العاشرة، وتخرج بتفوق من معهد الزقازيق الأزهري.
  • التحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، وكان الأول على دفعته فعين معيدًا بقسم اللغة العربية بعد تخرجه.
  • حصل شوقي ضيف من نفس الكلية على درجة الماجستير في النقد الأدبي، ثم على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.
  • أولى ضيف اهتمامًا بالغًا بدراسة الأدب العربي وتأريخه، فقد ألف ما يقرب من الخمسين مؤلفًا أبرزها موسوعة تاريخ الأدب العربي.
  • تقلد الدكتور شوقي ضيف عددًا من المناصب المرموقة، من أبرزها عضويته في مجمع اللغة العربية في مصر ثم رئاسته له.
  • وتتبع ضيف دراسة النحو العربي واهتم به اهتمامًا خاصًّا، فدرس نظرياته ومدارسه وأشرف على عدد من الرسائل العلمية فيه.
  • واهتم كذلك بقضية تيسير النحو العربي، وقدم مشروعًا خاصًّا به إلى مجمع اللغة العربية وأقره المجمع.
  • وفي مساء الثالث عشر من شهر مارس لعام 2005م، أسلم الدكتور شوقي ضيف روحه إلى بارئها بعد مسيرة حافلة من العطاء للغة والتراث.

أهم كتب الدكتور شوقي ضيف

هل أعجبتك مراجعة هذه الكتب؟
Sending
User Review
1 (1 vote)

المصادر:

  1. مجمع اللغة العربية.. عن حارس "الضاد" الأخير في ذكرى تأسيسه : http://www.soutalomma.com/Article/837114/%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9
  2. مجمع اللغة العربية أثار القضية ، العامية تطرد الفصحى في وسائل الاعلام : https://www.albayan.ae/five-senses/2000-05-02-1.1035986
زر الذهاب إلى الأعلى