كتاب عبودية الكراكيب

Book-Cover

ملخص كتاب عبودية الكراكيب (لمؤلفه: كارين كينجستون)

المقدمة:

هومر ولانجلي: أخوين عاشا في أمريكا في النصف الثاني من القرن العشرين، من عائلة غنية جدًا في هارين نيويورك "منطقة الأغنياء في تلك الفترة"، سكنوا في بيت كبير جدًا مكون من 4 طوابق، مات والدهم أولًا ثم والدتهم، وكانوا يعملون وأمورهم مستقرة، لكن حصل انهيار اقتصادي عام 1929، والأغنياء الذين كانوا يعيشون في هارين أفلسوا وتركوها، وأصبحت المنطقة ملجأ للكثير من الفقراء، وهو ما تسبب في قلق الأخوين وجعلهم يغلقوا على أنفسهم، حتى انعزلوا تمامًا، لدرجة جعلت الناس بدأت في الاستغراب والقلق، وبدأت تظهر إشاعات أن بالتأكيد بهذا المنزل أشياء مهمة تم إخفائها، والكثير من المال، وبدأت محاولات متعددة من الناس لدخول هذا البيت، وهو ما الأخوين يغلقا الأبواب تمامًا بالمتاريس، وبدأ لانجلى في إنشاء أفخاخ بحيث يقع فيها من يحاول الدخول ويموت، وحين أصيب هومر بالعمى الكامل، قرر لانجلي معالجته في البيت، وبدأ بجمع كل الكتب الطبية لمساعدته، وكل الجرائد التي يحبها هومر؛ على أمل قراءتها حين يعود له بصره.

مرت سنوات طويلة على هذه العلاقة الأخوية، حتى شم جيرانهم رائحة سيئة تخرج من البيت عام 1947، واتصلوا بالشرطة، وحاولوا دخول البيت بصعوبة لأنهم اكتشفوا خلف الأبواب والنوافذ كراكيب مهولة، وبين الكراكيب أفخاخ،  وبعد بحث طويل، وجدوا جثة هومر الكفيف وشُخص سبب موته الجوع الشديد، وظلت الشرطة تحاول إزالة الكراكيب، وبعد 3 أسابيع وجدوا جثة لانجلى بينها، قد كان من الواضح أنه وقع في فخ من الأفخاخ التي نصبها، بينما كان يبحث عن طعام لأخيه.

كان لانجلى يحتفظ بأشياء غير عادية، ووزن الكراكيب التي كانت في البيت تقريبًا 130 طن، وكان يحتوي على أكثر من بيانو، ولوح، وتماثيل، وكتب، وأشياء أخرى كثيرة لا تخطر لأحد.

ما كان يقوم به الأخوين من تجميع للأشياء حالة غريبة جدًا، نوع من أنواع العبودية نقع فيه من غير أن ننتبه، يعرف بـ "عبودية الكراكيب".

توضيح المشكلة:

من يعاني من هذه الحالة يخزن أي شيء وكل شيء، ويواجه صعوبة في التخلص منها، هذه الأشياء قد تكون:

  • أشياء لا يستخدمها ولا يحبها، ويحتفظ بها بلا هدف- "ربما يحتاجها في يوم من الأيام".
  • أشياء ناتجة عن الإهمال، والتي تكون في حالة فوضى "تتناثر في في كل مكان"- هذا النوع من الكراكيب تخص الفوضويين. وهو ما يخلق ضغطًا، واضطرابًا في حياتهم، بعكس الهدوء والوضوح الذي يتولد من معرفة أماكن الأشياء التي تستعملها.
  • أشياء كثيرة في مساحة صغيرة، حيث يكون الحل الوحيد الانتقال لمكان أوسع، أو نقل بعض الكراكيب لمكان آخر.

تأثير الكراكيب:

  1. الاحتفاظ بالكراكيب القديمة يتسبب في صعوبة شراء شيء جديد، فتحيا دائمًا في الماضي، ولا تتمكن من الهرب منه أبدًا وتجدد حياتك.
  2. احتفاظك بالكراكيب يجعلك تشعر بالكسل؛ لأنك لا تقدر على إزاحة أو إخراج أي شيء مما يحيط بك خارج المنزل، وتجد صعوبة في ممارسة الرياضة بانتظام، وتشعر أن حركتك دائمًا ثقيلة.
  3. التأثير الثالث للكراكيب وضحته دراسة مثيرة جدًا، وهو أن من يحبون الاحتفاظ بالكراكيب، ستجدهم يعانون من زيادة في الوزن.
  4. التشتت الدائم وضعف التركيز؛ وهذا لأن البيت يصبح البيت عبارة عن أكوام، تعاني معها من صعوبة في التركيز.
  5. التأثير على علاقاتك الاجتماعية: فاحتفاظك بالكراكيب قد يؤثر على الطريقة التي ينظر لك بها الناس وبالتالي على معاملتهم، حيث يرونك على أنك شخص فوضوي غير مسئول تعيش في مغارة على بابا، وقد لا يرغبون في زيارتك في بيتك، أو قد تستشعر الحرج من هذه المغارة، وتخاف أن يزورك أحدهم فجأة، فتضطر للعيش معزولًا في بيتك مع أشياءك.

لماذا يحتفظ الناس بالكراكيب؟

  1. أنهم قد يحتاجوا إليها في يوم من الأيام. وهو ما يعكس انعدام ثقة صاحب هذه الأشياء في المستقبل، فيرغب في الاحتفاظ بكل شيء؛ حتى يحمي نفسه من مواقف في المستقبل.
  2.  شعور الناس بطريقة ما أن هويتهم مرتبطة بهذه الأشياء. 
  3.  الدعاية، فالكثير من الإعلانات الحديثة والكثيرة من حولنا، تلعب على أوتار القلق لدى كل شخص، وكأنها ترسل رسالة لكل شخص مضمونها "إن لم تشتر هذا المنتج بالتأكيد ستكون أقل من غيرك". فيستسلم الشخص تحت الضغط النفسي للإعلان وبيشتري ما لا يرغب فيه والذي يكون مصيره هو زيادة كمية الكراكيب في بيته.
  4. حب البعض لتملك الأشياء.

 

كيف لنا أن نكسر قيد العبودية هذا، وننعم بحياة مرتبة بدون كراكيب؟

التخلص من الكراكيب:

بعض النصائح التي قد تساعدك على التخلص من الكراكيب:

  1. أصعب مرحلة هي البداية، بسبب الكسل الشديد الذي قد يسيطر عليك، واضطراب مشاعرك، لكن بمجرد أن تبدأ ستجد بداخلك طاقة كبيرة تجعلك تستمر في التخلص من الكراكيب، وبإمكانك دفع نفسك للتخلص من الكراكيب عن طريق تخيل أنك ستنتقل من بيتك غدًا، وهو ما سيجعلك تستغني عن أشياء كثيرة ويساعدك في بدء التخلص من هذه الأشياء الآن.
  2. اختيار وقت مناسب لك، تستطيع التخلص فيه من الكراكيب، سواء في نهاية الأسبوع أو في الإجازة الكبيرة مثلا.
  3. عمل جدول زمني للتخلص من الكراكيب. قسم التخلص من الكراكيب لمهام يومية صغيرة، وحدد متى تبدأ، ومتى تنتهي، وضعه في أجندتك، وحاول الالتزام به.
  4. أحضر ورقة وقلم، حاول تحديد أماكن الكراكيب في بيتك، وبعد أن تحدد أماكنها، أحضر ورقة أخرى، وحاول فرز الكراكيب من أصغرها لأكبرها، وضع علامة أمام الكراكيب التي تجعلك تشعر بالضيق فعلا. وهو النوع الذي ستبدأ بالتخلص منه؛ لأن هذا سيجعلك تشعر براحة تشجعك على إكمال ما بدأته، وحاذر من تكويم بعض الأشياء أثناء الفرز على نحو يجعلك لا تعرف مصيرها؛ لأن هذا سيجعلك تدخل نفس الدائرة مرة أخرى.

5.بعد أن تصل هذه المرحلة، ينبغي أن تفكر في بعض الطرق التي تساعدك على إخراج الكراكيب من بيتك، فلو اخترت الصناديق، قد تكون بحاجة إلى 4 صناديق:

1ـ صندوق للأشياء التي ستتخلص منها بشكل نهائي. 

2ـ وصندوق للأشياء التي بحاجة لإصلاح أو استبدال، وحدد وقت لإصلاحها، وإن لم تفعل؟ استغن عنها.

 3ـ صندوق للأشياء التي من الممكن أن يعاد تصنيعها، أو بإمكانك إعطاءها لشخص آخر.

4ـ صندوق مؤقت، للحاجات التي ستضعها في مكان آخر في بيتك.

في النهاية

ينبغي أن تؤكد لنفسك أثناء التخلص من هذه الكراكيب، أن ما من مشكلة ستحصل لو استغنيت عنها، فحتى لو احتجت هذه الأشياء مرة أخرى، ستعرف كيف تحصل عليها كما حصلت عليها أول مرة، وحاول أن تفكر في الأشخاص الذين كانوا بحاجة للكراكيب التي لديك، وباستغنائك عنها وفرتها لهم، وأنك مجرد حارس مؤقت للأشياء التي معك حتى وفاتك. حتى جسدك مجرد أمانة لديك.

وبس كدا.

سلام:)