كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

Book-Cover

كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس (المؤلف: ديل كارنيجي)

٨٥٪ من نجاح الإنسان فى حياته العملية يعود إلى مهارات التواصل والتعامل مع الناس، و١٥٪ فقط يعود للمعرفة الفنية.

كتاب اليوم يعدُّ مرجعًا للعلاقات الإنسانية، وفيه خلاصة تجارب الكاتب "كارنيجي" في الحياة.

تجنب الجدال

"هند" و "مي" كل واحدة مقتنعة بفكر سياسي مختلف، وتتجادلان دائمًا حوله، كل واحدة ترى بأن المنطق في صفّها، وبأن ما تقتنع به هو الأصح وبأن الطرف الآخر يجب أن يؤمن بوجهة نظرها. هذا الجدال بنسبة تقترب من مائة في المائة سينتهي، وكل طرف مقتنع بأنه على صواب.

المنطق والعاطفة

من المهم جدًّا ألا تعامل الناس على أنهم أهل منطق، بل تعامل معهم على أنهم أهل شعور وعواطف، كلهم كبرياء وغرور، فلا تضيّع وقتك ومجهودك في جدال حتى لو كسبته ستكون خاسرًا، على أقل تقدير ستكسبت عداء الطرف الآخر لمجرد الشعور المؤقت بالنصر، أفضل طريقة لكسب جدال هو تجنبه!

ضع في حسبانك بأن الناس يضعون آراءهم وكرامتهم وأهميتهم في كفة واحدة، لذلك من الصعب جدًّا تغييرها لمجرد أن المنطق في صفك وأنك تعتمد عليه.

استخدم التحفيز

مغناطيس التعبير عن الذات والمنافسة

كان هناك سجن تصعب السيطرة عليه، ولذلك اختار محافظ المدينة ضابطًا شابًا وعرض عليه أن يدير السجن، خاف الشاب من المخاطرة، ولكن أول ما لاحظ المحافظ تخوفه قال له: أنا لا ألومك، وأعرف أن المكان فعلًا مخيف، لن يقدر عليه إلّا رجل قوي، وأنا سأعمل جاهدًا لكي أجد هذا الرجل، بذلك أظهر تحديه للرجل الذي قبل التحدي، واستلم إدارة السجن في النهاية.

المنافسة تعدُّ فرصة للتعبير عن الذات وإثبات التفوق، حاول أن تثير المنافسة كي تكسب الناس لصفك.

تجنب الأوامر الصريحة

حتى تستطيع تغيير الناس من دون أن تثير كراهيتهم أو غيظهم، قدّم لهم اقتراحات بسيطة بدلًا من الأوامر الصريحة. هذا الأسلوب سيحول أي شخص إلى إنسان يحافظ على الوقت، ويشعر بالأهمية والرغبة في التعاون بدلًا من العناد والتمرد.

لو أنك أب لابن مراهق، أو مدير لموظفين في شركة يمكنك أن تقول للموظف:

  • ما رأيك في هذه الطريقة؟
  • أو هل لو قمنا بالعمل بالأسلوب الفلاني سيكون أفضل؟
  • أو هل أنت ترى بأن الطريقة الفلانية ستنجح؟

أعطِ دائمًا فرصة للشخص الآخر أن يفعل الأشياء بنفسه، وأن يتعلم من أخطائه بدون تدخّل مباشر منك.

فلو تعطّلت سيارتك في الشارع واحتجت إلى المساعد فستقول لشخص مر بالقرب منك: هل يمكنك مساعدتي في دفع السيارة؟ فهو طلب، وليس أمرًا، يجب أن تشعره بأنه مخيّر.

تكلم عن الأشياء التي يهتم بها الناس

ما الذي يجعل شخصًا ما يهتم بك عندما لا تبادله الاهتمام! بالطبع سيبتعد عنك، لأن طبيعة الإنسان هي أن يرى نفسه متفوقًا على الآخرين في نقطة ما، وإذا أردت أن تكسب هذا الشخص لصفك اكتشف هذه النقطة، واجعله يشعر باهتمامك في هذا الجانب الصغير الخاص به.

"محمود" يبحث عن عمل، ووجد إعلانًا لوظيفة في شركة معينة؛ فقام بجمع معلومات عن الشركة وفي أثناء مقابلة العمل، استغل الفرصة ليقول للمدير إنه فخور بالعمل في شركة بدأت منذ ٢٨ سنة بمكتب صغير متواضع، فقد كان يعلم ما الذي يهتم به ذلك المدير، الذي بدأ يحدثه عن قصة كفاحه لكي يحقق فكرة وُلِدت في خياله واستطاع تحويلها لهذه الشركة الضخمة، وفي النهاية سيوافق المدير على تعيينه.

 الطرف الآخر يهتم بنفسه وبمشكلاته أكثر بكثير من اهتمامه برغباتك.

لو أن شخصًا يعاني ألمًا في الضرس، سيكون ذلك الألم بالنسبة له أكبر بكثير من ألمه عند معرفته بأن هناك مجاعة في إفريقيا.

الإخوة والحمار

كان هناك أخوان يحاولان إدخال حمارهما إلى الإسطبل، وحاولا دفعه بكل قوة، ولكن الحمار رفض التحرك وقاومهما بعناد، أختهما الصغيرة فكرت في الشيء الذي يهم الحمار؛ فأحضرت قليلًا من طعام الحمار وجعلت الحمار يراه داخل الإسطبل؛ فتحرك بسرعة داخل الإسطبل بمنتهى السهولة.

أنت تحب الفراولة، والسمك يحب الدود، ولكنك عندما تذهب للصيد، ستستخدم الدود وليس الفراولة.

ليس مهمًّا من هو الشخص الذي تتحدث معه إن كان صديقك، ابنك، مديرك، تلميذك، زوجتك، أو أي أحد غريب تمامًا عنك، لو تحدثت معه بشيء مهم بالنسبة له ستشعر بتطور كبير في حياتك الاجتماعية.