كتاب قواعد السطوة – ٤٨ قانونًا للسلطة – ج٢

Book-Cover

كتاب قواعد السطوة – ٤٨ قانونًا للسلطة | ج٢ (المؤلف: روبرت جرين)

اضرب الراعي تتفرق الأغنام

 المشكلة لها سبب كبير ومن حوله عدة أعراض. لا تشتت نفسك بمحاربة أعراض المرض والأسباب الصغيرة، وركز على السبب الكبير.

 مهما عالجت الأعراض، وجود السبب سيرجع المشكلة من جديد.

"علي" طبيب وقد ظهر في قريته مرض تنقله الحشرات. كل سنة يحاول أهل القرية التخلص من الحشرات بدون فائدة. سينصحهم "علي" بأن يبحثوا عن السبب الحقيقي خلف انتشار الحشرات، وفي النهاية سيجففون المستنقعات ويطهرون الترع التي تشكل بيئة لتكاثر الحشرات، وسيتخلصون من المرض.

لو أنك مصاب بالحمّى فليس من الصحيح الاكتفاء بالكمادات لتخفيض درجة الحرارة، ولكن يجب معرفة السبب الرئيسي الداخلي ومعالجته.

لو كنت في حرب مع جيش واستطعت قتل قائد جيش الخصم؛ فبذلك تكون انهيت المعركة بقضائك على شخص واحد.

لا تتجاوز ما خططت له

لحظة الانتصار بالرغم من لمعانها إلا أنها ستدفعك في نهاية المطاف إلى الغرور، ستجعلك تتجاوز ما حددته لنفسك وتطمع في المزيد.

كان هناك قطة جائعة، وجدت فرخًا صغيرًا وظلت تطارده إلى أن أمسكت به، وفي أثناء سيرها سترى انعكاس صورتها في الماء فتعتقد بأن تلك هي قطة أخرى وسيدفعها الطمع إلى الجري وراء خيالها لكي تأخذ الفرخين، بدلًا من فرخ واحد عندها سيسقط الفرخ من فمها في الماء ويسبح بعيدًا.

 لحظة التوقف مهمة جدًّا لا تدع النصر يفقدك عقلانيتك ويخسرك ما كسبته.

قل دائمًا أقل مما هو ضروري

الكلام يقلل من الهيبة، فكلما تكلمت أكثر قلّلت من قيمتك، لأنه كلما تكلمت زادت فرصة أن تقول شيئًا خاطئًا.

 لو جمعنا مجموعة من الناس، كل شخص منهم سيكون عبارة عن صندوق أسود مقفل، ولن يكون أي منهم قد بنى حكمًا عن الآخرين، ولكن كلما تكلم أحد انفتح صندوقه أكثر وسيتمكن الآخرون من الحكم عليه. لو جعلت كلامك مركزًا قليلًا وغامضًا ستتمكن من التحكم في حكم الناس عليك. الناس يحبون فهم الشخص المقابل لهم، ولكنك بقلة كلامك ستمنع الناس من اختراقك.

 أي كلام تافه تقوله طالما أنه قليل وقصير ومفتوح وغير محدد سيبدو أكثر وقارًا. 

تعلّم من الصمت واختر كلماتك بعناية ذلك سيمنحك حالة من الوقار في أي مجال من مجالات الحياة.

تصرّف كملك تُُعامل كملك

المكانة التي تضع نفسك فيها غالبًا هي المكانة التي سيضعك الناس فيها، فلو تصرفت كملك عندها ستجبر الناس أن يعاملوك كملك وينظرون إليك كملك.

ارتقِ بتصرفاتك، لا تتصرف بسوقية وتدنٍ. تخيل أنه يوجد تاج فوق رأسك دائمًا، الناس كل ما يهمها هو المظهر، لذلك ستجد أن الناس ستؤمن بأنه لديك أسبابك التي بنيت عليها يقينك هذا.

تصرّف بنبل وكن هادئًا وفي الوقت نفسه واثقًا من نفسك ولا تظهر مخاوفك ولا تقلل من نفسك لكي لا يظهر بأن الشخص المقابل لك غير مناسب لك.

"منصور" صعد حافلة نقل عام ووجد كرسيين شاغرين، أحدهما جالس بجانبه شخص أنيق يرتدي بدلة فاخرة، والآخر يجلس بجانبه شخص بثياب رثة، على أي كرسي سيجلس "منصور" برأيك؟

 إن كنت غير مهتم بمظهرك فضع بحسبانك بأن الناس يفعلون وسيحكمون عليك من خلاله.

تصرّف برشاقة ولا تظهر معاناتك في إنجاز الأمور

اخفِ تعبك ومجهودك ودع إنجازك يظهر وكأنه تلقائي وبأنه أقل ما يمكنك فعله، وبأنه بإمكانك فعل المزيد!

دع الناس ترى بأنك قادر على تحمل الصعوبات وحل المشكلات بمنتهى السهولة، لا تكشف لأحد أساليبك وحيلك.

"فتحي" و"صلاح" كلاهما شاعر يكتبان شعرًا مثاليًّا خاليًا من العيوب. سألنا "فتحي" كيف تستطيع كتابة هذا الشعر الرائع؛ فأجاب بأنه يجلس ساعات طويلة لكتابة بيت واحد، ويحاول ويجرب مرات كثيرة إلى أن يصل للشكل النهائي، لكن "صلاح" قال إن شعره مجرد عواطف عفوية لا تأخذ منه أي مجهود لكتابتها. 

السطوة قائمة على المظاهر لو الناس رأت أن إنجازاتك الكبيرة بالنسبة لهم بأنها لم تأخذ منك مجهودًا أو تفكيرًا سيتعاملون معك على أنك شخص خارق.

استخدم الغياب لزيادة الاحترام والتكريم

التداول يرّخص السعر والسلعة عندما تنتشر سعرها يقل.

فكما أن كثرة الكلام تقلل الهيبة والمكانة أيضًا عليك أن تتعلّم متى تغيب كي تُعرَف قيمتك. فحتى لو أنك تمتلك موهبة قيّمة لن يكون لها قيمة لو اعتاد الناس عليها، لأنهم سيرون شخصيتك البشرية وليس إنجازاتك.

علّم نفسك متى تغيب وتجعل الناس مشتاقين إليك.

كالشمس التي لا نعرف قيمتها إلّا في الشتاء، أما في الصيف ولأنها ساطعة طوال الوقت نجدها مزعجة ونتضايق منها.

 خاطب في الناس آمالهم وأحلامهم وليس واقعهم

 مهما كان رأيك سخيفًا لو استطعت أن تقوله بأسلوب جذاب ستجد بأن الناس يقتنعون به. الحقائق مؤلمة وقبيحة لذلك الشخص الذي يستطيع أن يصنع الحلم من الواقع سيكون لديه قوة كبيرة.

للأسف؛ الأحلام فخ كبير، هو أكبر مدخل يمكن أن نستغله عند الناس لا أحد يحب الحقيقة، غيّر الواقع المؤلم والمتعب وبشّر بالأحلام والرومانسية ستجد كل الطرق تفتح لك!

استدرج فرائسك بالتظاهر بأنك أقل منهم ذكاء

لا أحد يحب الظهور بمظهر الغبي أو الأقل ذكاءً، يمكنك استغلال هذه النقطة لصالحك لو استطعت التظاهر بالغباء وبأن الطرف الآخر أذكى منك، ستتمكن من جرّه من رقبته بدون أن يدرك ذلك، إحساسه بأنه متفوق عليك سيعطّل كل حمايته وحذره.

"أحمد" يريد اصطياد أسد ولذلك سيرتدي زيّ غزال وسيصدر صوتًا كصوت الغزال، الأسد الجبار سيظن أن "أحمد" مجرد غزال ضعيف تائه سيتركه يقترب منه وسيرصد له كمينًا لأنه متوقع بأنه وجبة سهلة، ولكن بعد فوات الأوان، الأسد سيكتشف بأنه كان هو الفريسة وليس الصيّاد.