كتاب ٤٨ قانونًا للسلطة – كيف تمسك بزمام القوة – ج١

Book-Cover

كتاب ٤٨ قانونًا للسلطة – كيف تمسك بزمام القوة ج١ (المؤلف: روبرت غرين)

موعدنا اليوم مع كتاب مميز وأنا لا أنصحك فقط بأن تقرأه بل أريد منك أن تشتريه وتحتفظ به، فمهما كان وضعك أو سنك ستجد في هذا الكتاب قواعد ستساعدك.

انتظر! قبل أن تتهمني بالشر، أنا لا أطلب منك تنفيذ القواعد الموجودة في هذا الكتاب، ولكنني أطلب منك أن تعرفها، هذا هو الواقع بمنتهى الحيادية!

 نفذ أنت ما تراه مناسبًا بناءً على أخلاقك وعلى ما تراه مناسبًا. أنت لا تعيش في عالم مثالي، يجب أن تعرف الجانب المظلم لكي تستطيع التعامل معه.

فكر كما تحب ولكن تصرف كالآخرين

لو أن الجميع يرى بأن هذه التفاحة لونها أزرق وأنت قلت لهم: هذا هراء، لونها أحمر، وأحضرت لهم مائة دليل على صحة كلامك، ستظن بأن الموضوع انتهى، ومن المفترض بأن الناس ستصدق الحقيقة، أليس كذلك؟

 على العكس! الأدلة التي ستجلبها ستُشعِر الناس بالإحراج وسيشعرون تجاهك بالغضب والرغبة في الانتقام. بالرغم من حب الناس للتغيير كفكرة، ومعرفتهم بأهمية الإصلاح، ولكنهم سينزعجون جدًّا لو أن هذا التغيير سيمس شخصهم ويُشعِرهم بتهديد عاداتهم ونظام حياتهم!

قنديل أم هاشم

 "عصام" و"عاطف" طبيبا عيون يعملان في مستشفى.

الحي الذي يتواجد فيه المستشفى نسبة العمى فيه أكبر من الطبيعي، سيحاول الطبيبان معرفة السبب، وسيكتشفان بأن هناك مقامًا قريبًا يذهب الناس إليه للتبارك منه بوضع قليل من زيت القنديل الموجود هناك في عيونهم، "عصام" سيواجه الناس بالحقيقة، ولكنهم سيتجاهلونه تمامًا، لذلك سيغضب وسيذهب للمقام ويكسر القنديل كي يحمي عيون الناس من العمى، أهل الحي سيفسرون تصرفه بأنه كفر وسيمنعونه من دخول الحي. "عاطف" سيذهب بالخفاء الى المقام ويضع الدواء عوضًا عن الزيت كإجراء سريع لكي يحميهم، ومن ثم سيبدأ بإقناعهم شيئًا فشيئًا. 

بشّر بالتغيير ولكن إياك أن تصلح أكثر من اللازم دفعة واحدة. الأفكار السابقة لعصرها، لن يفهمها الناس وسيسيؤون تفسيرها، لأن الأشياء التي لا نستطيع فهمها تسبب لنا الخوف والارتباك. الإصلاح والتغيير يشبهان الدواء المر، عدد قليل من الناس سيشربونه ولكن لو وضعت به القليل من سكر الماضي وقليلًا من عسل العادات والتقاليد عندها كل الناس سيشربونه بكل سرور.

خاطب في الناس مصالحهم الذاتية وليس رحماتهم وعرفانهم

 الناس تحركهم مصالحهم الخاصة، لذا إن احتجت للمساعدة من أحد ما فلا تجعل كل اعتمادك في إقناعه وتذكيره بكل المساعدات السابقة التي كنت قد قدمتها له، سيتهرب منك بالكثير من الأعذار، بينما لو أظهرت له أي فائدة ستعود عليه بالنفع من مساعدته لك فسيساعدك بمنتهى الحماس.

"أيمن" يريد نقل قطعة أثاث من الشارع لشقته في الدور الثالث، سيطلب من صديقه مساعدته باستخدام حبل، ولكن أي حبل سيستخدم "أيمن"!

العشم / المصلحة

حبل العرفان والعشم الضعيف الذي يستطيع تحمل أي طلب خفيف وسهل، ولكنه سينقطع لو كان الطلب وزنه ثقيل، على عكس حبل المصلحة القوي جدًّا، والذي يمكنه رفع أي طلب مهما كان متعبًا.

 المصلحة هي الرافعة التي تحرك الناس لذلك إذا استطعت أن تبين لهم بوضوح المقابل والفائدة التي ستعود عليهم من طلبك عندها سيساعدونك بكل جوارحهم.

عكّر الماء لكي تصطاد

الغضب والانفعال يعطي نتائج عكسية، لذلك يجب أن تحافظ على هدوئك، ولكن لو استطعت أن تُغضِب أعداءك ستستطيع أن تتحكم فيهم بسهولة.

الصيد السهل

 عندما تكون المياه راكدة سيسبح السمك عميقًا باطمئنان؛ ولكنك لو حركت الماء فسيخرج السمك للسطح، ولو حركتها بصورة أكبر عندها سيسبح السمك ويتحرك بسرعة وبدون هدف بكل الاتجاهات وسيعض الطعم الموجود أمامه ويعلق في صنارتك.

 استفز خصمك الى أن يفقد السيطرة على نفسه عندها ستتمكن من تحريكه كالدمية. حافظ على هدوئك ولكن انتبه من أن تكبت غضبك أو انفعالك، الكبت يستنفد طاقتك ويدفعك لارتكاب حماقات أيضًا، احذر من الوصول لهذه المرحلة بألا تأخذ كل شيء بصورة شخصية وغيّر نظرتك للأمور.

تعلم أن تبقي الناس معتمدين عليك

لكي تحافظ على حريتك يجب أن تبقي الناس معتمدين عليك ومحتاجين لك. اجعل التخلص منك يعني كارثة لهم، أعمالهم ستتعطل كلها لو كنت غير موجود. حاول أن تطور من مهاراتك وموهبتك باستمرار بحيث أن تظل متميزًا.

"حامد" تاه في الصحراء، والماء الذي معه يكاد أن ينفد وأوشك على الموت. سيجده أمامه بئر ماء، ما الذي سيفعله بعد أن يروي ظمأه!! سيدير ظهره للبئر ويكمل طريقه.

بالمثل، أول ما يزول اعتماد الناس عليك سيديرون ظهورهم، سيتعاملون معك وفقًا لقوانينهم، ولكن طالما أنهم معتمدون عليك، ستتمكن من فرض قوانينك وشروطك.

لا تدفع برئيسك للظل

الأشخاص الذين يشغلون مناصب عليا غالبًا لديهم قناعات بأنهم متفوقون عن كل المحيطين بهم في الذكاء، ولو أنك بالغت في استعراض موهبتك كي تثير إعجاب مديرك فسيؤدي ذلك لنتائج عكسية، لأنك ستوقظ مخاوفه النائمة وستشعره بعدم الأمان.

 "منال" تخرجت للتو وبدأت العمل في شركة تسويق، وفي أول اجتماع سترغب بأن تثير إعجاب مديرتها، مديرتها كبيرة في السن ولا تعرف الكثير عن التسويق الإلكتروني وعن مواقع التواصل الاجتماعي، وسترتكب "منال" خطأً في أثناء الاجتماع الأول بأنها ستصحح لمديرتها الغلطات التي تقولها أمام بقية الموظفين، وبذلك تكون "منال" قد كسبت عداوة مديرتها من أول شهر.

تجنب الطعام المجاني

أي شيء يُعرَض عليك بصورة مجانية سيكون خلفه التزام خفي أو مقابل أو يمكن أن يكون خديعة.

إن كنت تريد شيئًا فادفع ثمنه وإن لم تكن تحتاجه فلا تأخذه ولا تقبله. بذلك ستكون متحررًا من أي عرفان أو ذنب أو خديعة، ستجعلك تقدم تنازلات مقابلها في المستقبل.

استقلالك في أخذ القرار وحريتك هما أغلى ما تملك، دفعك للثمن كاملًا سيحررك من أي تقييد لهما في المستقبل.

مثال متكرر

"هاني" يريد شراء آلات جديدة لمصنعه، سيقارن العروض الموجودة في السوق، وسيختار شركة لديها عرض بخصم كبير جدًّا.

 هو سعيد لأنه استطاع توفير مبلغ كبير ولكن بعد إتمام الصفقة، سيحتاج إلى تدريب لاستخدام الآلات الجديدة، الشركة نفسها تقدمه بسعر مبالغ فيه وبعد مدة من الزمن الآلات ستحتاج إلى صيانة، ذات الشركة ستقدم خدمات الصيانة بمبالغ كبيرة جدًّا مقارنة بالسوق، وهكذا ابتلع "هاني" الطعم ووقع في ورطة بعد قبوله للعرض، أو الطعام المجاني.