نَفِّذ وتعلَّم
نَفِّذ وتعلَّم
تتضمن مرحلة التنفيذ تسليم التصميم إلى الجهات التنفيذيَّة كمقدمي خدمة الطباعة أو المُبرمجين، ويُعد اختيار الشكل والتنسيق | Format أول جوانب هذه المرحلة، وتتوافر عِدَّة أساليب معياريَّة ليختار منها المُصمِّم، وهناك أساليب غير معياريَّة، إذا توافرت وفق الطلب، تمنح المُصمِّم فرصة جيدة للتميز والاختلاف عن المنافسين وتقديم المعلومات بطرائق مُختلفة، أما اختيار المواد التي ستدخل في التصنيع فيُعد القرار الثاني، إذ تمتاز المواد المُختلفة بصفات ملموسة مُختلفة، فبعض المواد البديلة قد تجعل التصميم لا يُنسى أو أقرب إلى أن يكون منتجًا فاخرًا، وبعضها الآخر قد يؤدي إلى زيادة عمر المُنتج، ويختار المُصمِّم المواد بناءً على تكاليف الإنتاج والجداول الزمنية المُتاحة.
في نهاية هذه المرحلة يتبقى وضع اللمسات النهائيَّة | Finishing على المواد الداخلة في إنتاج التصميم بعدة طرائق حسب طبيعة التصميم، فهناك تقنيات اللمسات النهائية الخاصة بالمواد المطبوعة كالكبس الحراري الغائر | Debossing، والكبس الحراري البارز | Embossing، والفارنيش | Varnishing، وهناك تقنيات اللمسات النهائية الخاصة بالتصميم الرقمي كالمؤثرات الحركية والأصوات، وفي أثناء التنفيذ تُراعى بعض القرارات المُتخذة في المرحلة التي سبقت مرحلة التنفيذ مثل تحديد نوع وسائل العرض المُستخدمة في توزيع التصميم، والمقياس أي مساحة التصميم، فهل يُصمم التصميم على مقياس كبير يسمح بترك أثر عميق في نفوس المشاهدين، أم يُصمم على مقياس مُصغر بهدف تقديم ما يُخالف التوقعات؟ وهل التصميم منفرد أم جزء من سلسلة؟ فإذا كان جزءًا من سلسلة فلا بد من مراعاة علاقة التصميم بالنُّسخ السابقة أو اللاحقة.
لا تنتهي عملية التصميم بتسليم العمل المُكتمل إلى العميل، فالمرحلة الأخيرة من عملية التصميم هي مرحلة التعلُّم، وتتضمن إجراء حوار مع العميل حول مدى نجاح التنفيذ لتلقي الآراء التي أبداها أو تلقاها، واكتشاف الجوانب التي يُمكن تحسينها بهدف اكتساب خبرة يُمكن الاستفادة منها في المشاريع المُستقبلية.
الفكرة من كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
كيف تُحوِّل مُوجز التصميم الذي يُقدمه العميل إلى حلٍّ تصميميٍّ مُكتمل؟ عَرِّف، ابحَث، كوِّن تصورًا، واصنع نماذج أوليَّة، ثُمَّ نفِّذ وتعلَّم، كل مرحلة من تلك المراحل يتخللها التفكير التصميميّ وتحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الإبداع، أي القدرة على تصور أشياء جديدة، وهذه موهبة فطريَّة، لكن لا يعني ذلك أن الموهبة الإبداعيَّة لا يُمكن اكتسابها، بل بالتدريب يُمكن للمرء أن يبلغ حدودًا بعيدة، وسنستكشف من خلال هذا الكتاب الأساليب التي يستخدمها المُصممون لتوليد الأفكار الإبداعيَّة.
مؤلف كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
غافن أمبروز: مصمم جرافيكي وكاتب، درس في Central St Martins التابعة لجامعة لندن للفنون، عمل مع عملاء في مجالات الفنون والمعارض ودور النشر ووكالات الدعايَّة والإعلان، وشارك في تأليف عدد من الكتب في العلامات التجاريَّة والتغليف والتصميم، كما صمم الكثير منها.
بول هاريس: كاتب ومحرر مستقل، درس في London College of Printing، وكتب في مجلات علميَّة وتجاريَّة مثل مجلة Dazed & Confused.
أَمْبرُوزْ وهَارِيس ألفا معًا:
أساسيات التصميم الجرافيكي.
القاموس المصوَّر للتصميم الجرافيكي.
معلومات عن المترجمة:
ديمة إِياسو: ترجمت كتبًا عِدَّة، منها:
تصميم تجربة المستخدم: مقدمة عملية.
عرض الأفكار: اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.