كيف نميز بين صبغات الألوان؟
كيف نميز بين صبغات الألوان؟
اللون أو -كما يُطلق عليه- الصبغة اللونيَّة | Hue ينتج من انعكاس الأشعة الضوئيَّة بطول موجي مُعين، ويستطيع البشر تمييز آلاف الألوان من بعضها، إذ تتفاوت الأطوال الموجية للألوان، فاللون الأحمر يُعطي أطول الأمواج اللونيَّة، أما اللون البنفسجي فيُعطي أقصرها، بينما يعطي اللون الأبيض كل الأمواج الضوئيَّة، واللون الأسود لا يعكس أيًّا منها، وتقع جميع الصبغات اللونيَّة التي يستطيع البشر تمييزها في نطاق الطيف المرئي | Visible Spectrum الذي يضم عددًا محدودًا من الألوان، وتُقسَّم ألوانًا أوليَّة وثانويَّة وثالثيَّة، الألوان الأوليَّة | Primary colors هي الأحمر والأزرق والأصفر، وتُعد ألوانًا نقيَّة، والألوان الثانويَّة | Secondary colors هي البنفسجي والبرتقالي والأخضر، وتتكون هذه الألوان من جمع لونين أوليين بنسب متساويَّة، أما الألوان الثالثيَّة | Tertiary colors فهي الألوان التي تجمع بين لونين أوليين بنسب مُتفاوتة، ويتوقف مظهر اللون على اللون الأَوَّلِيّ المهيمن.
وتختلف الألوان بعضها عن بعض في درجة الحرارة اللونيَّة والتشبع والقيمة، والمقصود بدرجة الحرارة اللونيَّة | Color Temperature هو مدى دفء اللون أو برودته، فهناك ألوان ساخنة | Hot colors تعتمد على اللون الأحمر، وتتميز بأنها زاهيةٌ جريئة، وألوان باردة | Cold colors تعتمد على اللون الأزرق، وتُعطي إحساسًا بالثقة والتحفظ، وألوان مُحايدة | Neutrals تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من البني والرمادي، وتُوحي بالرقي وتبث روح السلام والهدوء، أما درجة التشبع | Saturation فهي مدى قوة الصبغة من دون إضافة اللون الأبيض والأسود، فبعض الألوان زاهية | Bright colors وتُستخدم بحرص لشد الانتباه، وبعض الألوان باهتة وتوحي بالثقة والأمان، لكن القيمة | value هي تعبير يصف مدى إشراقة اللون ذاته مقارنةً بالألوان المُحيطة به، وتنقسم الألوان من حيث القيمة فاتحةً وقاتمةً، فالألوان الفاتحة | Light colors ألوان تبدو شفافة، وتُستخدم كألوان خلفية أو لإحداث توازن مع الظلال، والألوان القاتمة | Dark colors هي ألوان تحتوي على الأسود، وتُضيف دراما إلى التصميم.
الفكرة من كتاب أساسيَّات اللون في التصميم: دليل يبيّن مدى تأثير اللون في التصميم
ما الذي يخطر على أذھاننا عند ذكر اسم علامة تجاريَّة؟ ماذا عن كلمة كوكاكولا على سبيل المثال؟ عند ذكرها سرعان ما يخطر على ذهننا اللون الأحمر الذي يُغطي الغلاف الخارجي، وهو ما يميزها من باقي الشركات المُنافسة، إذ تتخذ كل علامة تجاريَّة تصاميم وألوانًا مُميزة لجعل علامتها سهلة التذكر، والدليل على ذلك تذكرنا للمصارف والمؤسسات الماليَّة عند رؤية الألوان الباهتة، وكذلك ارتباط اللون الأخضر بالحركات المُناصرة للبيئة والمنتجات العضويَّة.
فاللون له أهمية كبيرة في بناء العلامات التجاريَّة وترك انطباع بصري مُميز، وإثارة مشاعر لدى المشاهدين، وليتمكن المُصمم من اختيار توليفات ألوان متناسقة متناسبة مع محتوى التصميم، عليه أن يفهم الألوان بشكل أعمق، وأن يعرف سُبل تنسيقها، ومدى ارتباطها بالحالة العاطفيَّة، ودلالاتها على الثقافات المختلفة، ولأن الإلمام بكل هذه الجوانب يُمثل مشكلة لدى المُصممين، جمعتها الكاتبة في هذا الكتاب.
مؤلف كتاب أساسيَّات اللون في التصميم: دليل يبيّن مدى تأثير اللون في التصميم
آريس شيرن: مؤلفة ومصمِّمة، وأستاذة مشاركة في التصميم الجرافيكي في جامعة سانت جون بمدينة نيويورك، حصلت على درجة البكالوريوس من معهد شيكاغو للفنون، وعلى درجة الماجستير في الفنون من معهد روتشستر للتكنولوجيا، وأسست شركة Fit To Thrive الاستشارية، كما ألَّفت مؤلفات عِدَّة، منها:
The Graphic Design Reference & Specification Book: Everything Graphic Designers Need to Know Every Day.
Introduction to Graphic Design: A Guide to Thinking, Process & Style.
Forms, Folds and Sizes: All the Details Graphic Designers Need to Know but Can Never Find.