صقل الفكرة
صقل الفكرة
لتحسين الأفكار لا بد من أن يكون المُصمِّم مُلِمًّا بعناصر التصميم ودورها، فالصور تمتاز بقدرتها على التعبير عن مجموعة من المعلومات بسرعة، وكذلك الإشارات التي تُستخدم لإيصال رسائل مهمة وقصيرة بأسلوب بسيط، والأشكال الأساسيَّة التي توضح العلاقة بين العناصر المختلفة، إذ تُعبر الدائرة عن العمليات والدورات، ويُنظر إلى المربعات على أنَّها كُتل بناء، وتقود المثلثات إلى استنتاج.
وتُستخدم بعض الكلمات في التصميم بهدف ترك أثر قوي، وتُظهر أنماطًا مرئيَّة | Visual patterns نتيجة اختلاف نوع الخط وحجمه، فيوجد عدد من الخطوط الطباعيَّة | Type faces التي تندرج تحت عائلات، لكل عائلة منها شخصيَّة خاصَّة، فبعض الخطوط جادة وجافة كخط كوريير | Courier، في حين أن هناك خطوطًا مثل دين | Din تبدو سويَّة ومحافظة، وخطوطًا كخط الفرشاة | Brush script تبدو مرحة وجريئة.
ويُمكن تعزيز أثر الكلمات وطبيعة الخطوط الطباعيَّة عبر استخدام الألوان المُناسبة، فالألوان تُعد مُحفزًا عاطفيًّا فعالًا، إذ تزيد الألوان الساخنة -كتدرجات الأحمر والبرتقالي- من مشاعر الحماس، وتُثير الألوان الباردة -كتدرجات الأزرق والبنفسجي- استجابة محافظة ورزينة، والألوان تتغير معانيها بتغيُّر الثقافة، مما يتيح للمصمم فرصة خلق اتصال أفضل مع الجمهور المُستهدف.
لا يُشترط أن يكون المُصمِّم مالكًا عناصر التصميم، بل يُمكن أن يستعيرها من تصميم آخر ويُرفقها للتصميم بعدد من الطرائق، كالتقليد | Imitation وهي عملية نسخ للعنصر لاستخدامه في تصميم جديد، والتكييف | Adaptation عملية تعديل للعنصر ليتناسب مع هدف آخر، والتقليد الساخر | Parody أي استخدام العنصر بشكل فكاهي لإنشاء علاقة مع الجمهور المُستهدف، والمناقضة | Paradox إدخال عناصر متناقضة بهدف تشكيك المُشاهد في ما يراه، والتشويه | Distortion وهي عملية تحريف لشكل أو جسم بهدف تكوين جسم جديد، والتكريم | Homage أي إدخال أحد الأعمال كأساس للتصميم احترامًا للعمل أو لصاحب العمل، كذلك الاستعارات البصرية | Visual Metaphors التي تظهر جلية في أثناء تداخل اسم الشركة مع رمز يُعبر عن نشاطها، والتجسيد | Personification الذي يُستخدم لإبراز إحدى خصائص الشركة، وعملية التعديل | Modification التي تحول الصور والنص بأسلوب يُضفي إليها معنًى.
الفكرة من كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
كيف تُحوِّل مُوجز التصميم الذي يُقدمه العميل إلى حلٍّ تصميميٍّ مُكتمل؟ عَرِّف، ابحَث، كوِّن تصورًا، واصنع نماذج أوليَّة، ثُمَّ نفِّذ وتعلَّم، كل مرحلة من تلك المراحل يتخللها التفكير التصميميّ وتحتاج إلى قدرٍ كبيرٍ من الإبداع، أي القدرة على تصور أشياء جديدة، وهذه موهبة فطريَّة، لكن لا يعني ذلك أن الموهبة الإبداعيَّة لا يُمكن اكتسابها، بل بالتدريب يُمكن للمرء أن يبلغ حدودًا بعيدة، وسنستكشف من خلال هذا الكتاب الأساليب التي يستخدمها المُصممون لتوليد الأفكار الإبداعيَّة.
مؤلف كتاب التفكير التصميمي للتواصل البصري
غافن أمبروز: مصمم جرافيكي وكاتب، درس في Central St Martins التابعة لجامعة لندن للفنون، عمل مع عملاء في مجالات الفنون والمعارض ودور النشر ووكالات الدعايَّة والإعلان، وشارك في تأليف عدد من الكتب في العلامات التجاريَّة والتغليف والتصميم، كما صمم الكثير منها.
بول هاريس: كاتب ومحرر مستقل، درس في London College of Printing، وكتب في مجلات علميَّة وتجاريَّة مثل مجلة Dazed & Confused.
أَمْبرُوزْ وهَارِيس ألفا معًا:
أساسيات التصميم الجرافيكي.
القاموس المصوَّر للتصميم الجرافيكي.
معلومات عن المترجمة:
ديمة إِياسو: ترجمت كتبًا عِدَّة، منها:
تصميم تجربة المستخدم: مقدمة عملية.
عرض الأفكار: اجعل الناس يقعون في حب أفكارك.