سيكولوجية المحب في صورته الكاملة
سيكولوجية المحب في صورته الكاملة
أما شخصية الطفل الأوديبي نسبة للملك أوديب، فهي شخصية الطفل المتعلِّق بأمه تعلُّقًا شديدًا، ويحمل هذا النوع عندما يكبر جميع الطاقات الذكورية غير الناضجة، ويفتقد عمق الصلة معها لكنه مُحبٌّ شغوف يحمل حبًّا صوفيًّا وتقديرًا عميقًا وشوقًا لطاقة الأم المعطاءة، ولكنها أمه غالبًا ما ستخيب حاجته في الحنان المفرط والحب المثالي، لذلك سيلجأ لطاقته الداخلية فيظهر لنا نموذج الطفل “المدلل أو الحالم” الذي يلتصق بأمه جسديًّا وسيكولوجيًّا، ويكون الصبي هنا مفرط الشهوانية الجنسية، وقد يمارس الاستمناء بصورة مفرطة، ويقع في إدمان الإباحية لأنه يسعى إلى ممارسة ذكورته بشكل أسطوري، فهو لا يريد أن يفعل شيئًا في سبيل الحصول على امرأة حقيقية، ولا يقبل التعامل مع المشكلات والتعقيدات الموجودة في علاقة عاطفية حقيقية أو يصبح طفلًا حالمًا منعزلًا.
وعندما يكبر الطفل الأوديبي إذا تم التعامل معه بصورة صحيحة سيظهر شخصية المحب المتكاملة التي تبحث عن الهدف والمعنى، وهو التجسيد الإيجابي لإشباع الرغبات، ويكون شديد الحساسية للعالم المادي، ويرغب في لمس كل شيء وفي الاحتواء الجسدي بالأحضان، ويحب اختبار كل المعاني بشكل عميق مثل الحزن والحب والغضب، ولكي نتعامل مع المحب بطريقة صحيحة داخلنا يجب نتواصل مع أهدافنا وعملنا وإنجازاتنا بمنظور رومانسي لنصل إلى المعنى الوجداني ويصبح الشخص حالمًا وساعيًا إلى الحياة.
أما إذا لم يتم التواصل الجيد مع المُحب داخلنا فتظهر لنا شخصية المحب العاجز عندما ننفصل تمامًا عن المحب في صورته المتكاملة، سيشعر بغياب المعنى والهدف من حياته والملل وعدم القدرة على الاستيقاظ وعدم وجود الشهوة الجنسية، وعند الضغط عليه من زوجته أو المحيطين به سيتحوَّل إلى شخصية المحب المدمن لينخرط في رحلة البحث عن المتعة الجنسية بعيدًا عن رتابة حياته، والمحب المدمن هو القطب الموجب لشخصية ظل المحب الذي يهتم بالمتعة فقط دون أي اعتبارات عقلية لعلاقات سامة أو ضياع في عوالم أخرى أو تملق للناس كل ما يهمه هو المتعة اللحظية فقط حتى لو وصل به الأمر إلى أفعال مشينة كالتحرُّش والمخدرات.
الفكرة من كتاب ملك محارب ساحر محب
في أعماق كل ذكر بنية أساسية للذكورة الناضجة والإيجابية، وتسمى بالنماذج الأصلية الأربعة وهي (ملك- محارب- ساحر- محب)، فهذه النماذج تمدنا بالقواعد الأساسية لسلوكنا وأفكارنا ومشاعرنا.
فيحدثنا هذا الكتاب عن كيفية اكتشاف هذه النماذج منذ الصغر وكيفية التعامل الصحيح معها لنمو هادئ وناضج عن طريق استعراض الخلفية التاريخية للنماذج السيكولوجية الأربعة عبر مختلف القارات والحضارات والأديان، وهو ما يسمى بالميثولوجيا، ومخاطبة الوعي الفردي والجماعي، وكيف نعالج مشكلة فقدان الهوية الشخصية والجنسية للذكور والرد على النسوية الراديكالية التي تهاجم النسوية المعتدلة وتهاجم فكرة الذكورة نفسها، وتحاول تسطيح دور الذكور دون النظر حتى إلى أفعالهم.
مؤلف كتاب ملك محارب ساحر محب
روبرت موور Robert L. Moore: محلل نفسي وأستاذ في علم النفس والأديان في الكلية الإكليريكية العليا بشيكاغو، ومحاضر في مؤسسة كارل يونج.
دوجلاس جيليت Douglas Gillette: فنان ومستشار ديني وباحث في مجال الأساطير القديمة ومؤسس جمعية روحانية العلم.
وقبل أن يتوجَّه المؤلفان إلى مجال التأليف والكتابة كانا يعملان محاضرين ومحللين نفسين واستشاريين يونجيين (أي تابعين لمدرسة كارل يونج في التحليل النفسي)، وباحثين في الميثولوجيا والأديان.