كتاب الفشل البناء

كتاب الفشل البناء

عرض وملخص كتاب الفشل البناء : تحويل الأخطاء إلى جسر للنجاح

جون سي. ماكسويل

سبب النجاح


في قديم الزمان كان هناك ساحر مشهور سيزور بلدة، كل الناس تتحدث عن قدراته الخارقة وكيف أن لديه القدرة على تحويل المواد والأشكال وعمل العجائب. 

الناس كانوا ينظرون الى الأمور التي يقوم بها بإنبهار شديد ويعتقدون بإمتلاكه لقدرات خارقة على عكسهم تماما، فهم اشخاص عاديون ولكن ما لايعرفونه حقا هو أنه ايضا مجرد شخص عادي مثلهم، هم فقط يجهلون سره ومصدر قوته.

الساحر كان لديه خبرة بسيطة عن العلوم والتفاعلات الكيميائية، وذلك ما مكنه من القيام بأمور لا يستطيع بقية الناس القيام بها، ولكن بالطبع إن تعلمها أي شخص آخر فسيستطيع تقليده بكل سهولة.

 الكثير من الناس يرون الشخص الناجح على أنه ساحر ولديه قدرات خارقة لا يستطيع أي شخص القيام بنفس انجازاته والسبب الاساسي هو جهلهم بمصدر قوته

ماهو سبب نجاح شخص معين؟

يمكن أن نعدد اسماء اشخاص ناجحين حتى صباح الغد، وأن نكتب كتب كثيرة عن أسباب نجاحهم:

  • أموال كثيرة ورثوها
  • أو عائلة كبيرة تدعمهم وتزودهم بنفوذ كبير
  • أو ممكن ذكاء وموهبة ولدوا بها،

صفات تبدو للوهلة الأولى أنها سبب النجاح، لكن لو بحثنا أكثر سنجد بأنها ليست كذلك. لو أخذنا أكثر صفة متعارف عليها على أنها سبب النجاح والتي هي الموهبة والذكاء، وراقبنا شخصا ناجحا بسبب موهبته ستجد أشخاص أقل منه في الموهبة ولكن أكثر منه نجاحا وأشخاص أكثر منه في الموهبة وأقل منه في النجاح.

وذلك لأن الفرق بين الشخص العادي والشخص الناجح هو في طريقة التعامل مع الخسارة وتعريفه للفشل

الفشل والخسارة


ماهو الفشل؟ الفشل ليس خسارة المال أو درجة سيئة في الامتحانات، الفشل هو اليأس والاستسلام.

الأخطاء ليست فشل، الأخطاء تعطينا مؤشر على أن هناك شيئا ما لا يسير على مايرام ويجب أن نجد له حل.

الأخطاء هي مجرد دروس ورسائل تعطينا معلومات عن كيفية القيام بالأمر بصورة أفضل في المرة القادمة، ندفع ثمنها ونكررها إلى أن نتعلم.

النجاح اصلا هو مجموعة محاولات مواصلة التحرك مهما كانت الظروف غير مناسبة وتخطي الألم وعدم الانهيار بعد المشاكل – اى شخص ناجح يمر طوال الوقت بمشاكل وانتكاسات لا أحد يعرف عنها شيء، ولكنه يستطيع التغلب عليها ويظل محافظ على توازنه

تحقيق أي انجاز أو الوصول لمركز معين مهما كان صعب يعتبر أسهل جزء، الثبات ومقاومة المفاجآت والصعوبات والمحافظة على النجاح هو التحدي الحقيقي.

غير رد فعلك تجاه الفشل


“هدير” و”آية” تتعلمان لعبة الشطرنج ولا تزالان في البداية “هدير” كان حظها جيد، كل مرة الحظ يسعفها وتلعب مع ناس مستواهم أقل منها على عكس “آية” التي كانت في كل مرة تخسر لإنها تلعب مع اشخاص مستواهم أعلى منها

لو أنهما بقيتا على هذا المنوال، فلنتخيل كيف سيكون الفرق بمستواهما بعد شهر ! ولو دخلتا في تحدي مع بعضهما البعض فمن التي ستربح؟

الانجاز له ثمن وهو الخبرة التي تكون عبارة عن بعض العقبات، الخسائر والمشاكل الصغيرة – أمور مؤقتة هدفها تمرينك وتزويد مهارتك

النجاح اصلا معلم سيء، سيجعلك تشعر بأنك لا تحتاج لأن تتعلم، على عكس الفشل الذي سيعلمك ويمدك بالخبرة.

اعترف بفشلك


الناس عندما يشعرون بالفشل يغضبون ويحاولون اخفاء فشلهم أو قد يحاولون زيادة سرعتهم وحل المشكلة بنفس الطريقة التي فشلت في المرة الأولى ويسببوا مشاكل أكبر، وفي النهاية سيشعروا باليأس ويتوقفوا تماما.

لا تحاول أن تخفي فشلك اعترف به، تلك هي أكبر معركة يمكن أن تدخلها. المعركة والتحدي مع نفسك بأن تعترف لنفسك بعيوبك واخطائك.

لا تخدع نفسك بالأعذار وتبحث عن أحد ما لتلقِ اللوم عليه وتتهمه بأنه سبب فشلك.

لا تتهور وتزيد من سرعتك وتأخذ نفس رد فعلك السابق الذي كان سبب المشكلة، من الطبيعي أنه عليك أخذ رد فعل مختلف حتى لا تصل للمشكلة ثانية.

الأخطاء تتحول لمشاكل عندما لا تتجاوب معها بطريقة صحيحة، والمشاكل ستتحول لفشل تام، عندما تُصِر وتستمر بأخذ نفس ردات الفعل القديمة، وتصر على التجاوب معها بطريقة خاطئة.

لا تأخذ الفشل بصورة شخصية! الفشل ليس وصمة عار وليس وضع نهائي هو مجرد تجربة واحدة وجزء صغير من الصورة الكبيرة

أتعلم ما هو أسوأ فشل؟

هو أن تخسر  من دون أن تتعلم الدرس من الخسارة، هذه هي الجزئية الوحيدة التي تستحق أن تأخذها بصورة شخصية.

 لا تتسرع وتحكم على المشكلة، حاول أن تغير الطريقة التي تنظر بها وابحث عن التحدي الموجود بداخلها وعن أي مكسب خفي أنت لم تنتبه اليه، حتى لو كان المكسب هو مجرد درس ستخرج به وتستخدمه في تجربتك في المستقبل

المخاطرة


“ايمن” تعلم ركوب الدراجة باستخدام “السنادات” ولكنه خائف من الدخول في المرحلة التالية بأن يجرب القيادة بدون دعائم “سنادات”.

خوفه سيظهر على شكل كسل وتسويف. سيهرب لإحساس وهمي بالأمان، هو لا يدرك بأن الألم لا أحد يستطيع تجنبه. ستتألم وتخسر طالما أنك تعيش على هذه الأرض، حتى لو لم تقم بما عليك فعله، فستتألم بصورة ندم على الأشياء التي لم تقم بها بعد فوات الأوان.

يوجد اشخاص لديهم موارد عظيمة وموهبة ولكن خوفهم سيمنعهم من استخدامها، وهناك من ولد بدون أي موهبة وبموارد بسيطة ولكن محاولته ومخاطرته ستجعله يعبر للطرف الآخر ويتغلب على من هم أكثر منه موهبة وموارد.

الخاتمة


  • طريقة التعامل مع المشكلات أو المتغيرات هي أساس كل نجاح
  • عندما تقع في مشكلة لا تكرر نفس ردود الأفعال وتتوقع نتيجة مختلفة
  • تعلم من اخطأك ولا تكابر وحاول أن تبحث عن كل درس وخبرة جيدة يمكن أن تخرج بهم من الفشل.
  • آمن بنفسك ولا تخف وتذكر بأنك بعد عشرين سنة من اليوم ستندم على الأشياء التي لم تقم بها وليس على ما قمت به.