كتاب السر – قانون الجذب

كتاب السر – قانون الجذب

عرض وملخص كتاب السر وقانون الجذب

روندا بايرن

كان هناك قرية اهلها يتعرضون للسرقة بصورة مستمرة من عصابات تهاجمهم، ولم يكن لديهم القدرة على محاربتهم لذلك صنعوا تمثال لوحش ضخم وباستخدام السحر الأسود سينقلوا له الحياة.

هم صنعوا الوحش كي يحميهم ويدافع عنهم وفعلا كان يفعل ذلك، ولكن بسبب شكله المرعب جدا وذلك جعل أهل القرية يتعاملون معه بسلبية وبصورة سيئة حولته للطرف الشرير

اعتقادهم السلبي عن الوحش الذي كان هدفه الدفاع عنهم حوله لوحش يهاجمهم وتحول من الخير وحماية سكان القرية الى الشر والهجوم عليهم.

التوقعات

  • التوقع السلبي لشيء ايجابي يمكن أن يؤدي لأحداث سلبية عكس طبيعته.

حلقة اليوم عن كتاب السر، الكتاب هو من أكثر الكتب التي طُلِب مني عمل حلقة عنها ولكنني بصورة شخصية لا أميل لهذه النوعية من الكتب.

 لقد تم التسويق لهذا الكتاب بصورة ممتازة وعمل مبيعات مليونية، يمكننا أن نأخذ المحتوي بشكل اعتباري ونعتبر مصطلحاته على أنها استعارات لفظية وتشبيهات.

قانون الجذب


 المشاعر المتشابهة تتجاذب، المشاعر الايجابية تجذب الأمور الايجابية والسلبية تجذب الأشياء السلبية.

لو ركزت على الأفكار السلبية ستنجذب اليك الأحداث والظروف التي ستسبب لك المزيد من السلبية والعكس صحيح.

.تخيل نفسك على أنك مغناطيس

“مهند” كل يوم يرجع لمنزله عن طريق المرور بين حواف الجبال، اليوم ستسيطر على عقله فكرة السقوط سيحاول طرد الفكرة من رأسه ولكن الفكرة ستصيبه بالتوتر الشديد وسيخطئ بالأشياء التي كانت بالنسبة له عادية ويفعلها كل يوم وفي النهاية سيسقط فعلا

لو بدأت التفكير بفكرة سلبية واحدة ستجذب الأفكار المماثلة لها وبعد وقت قليل ستجد عندك أفكار سلبية كثيرة.

  • فكّر في الأشياء التي تتمنى حدوثها، وابعد عن فكرك الأفكار التي لا تريدها أن تحدث من دماغك لأن تفكيرك بها سيزيد فرص حدوثها.

حدد الشي الذي ترغب بالحصول عليه وتصرف وكأنك امتلكته فعلا. فلو اردتَ امتلاك سيارة تخيل أنك فعلا قد امتلكتها، تخيل لونها تخيل نفسك تقودها، جهّز المكان الذي ستركنها فيه واشترِ ميدالية مفاتيح لها

تخيل كل تفاصيل الصورة، تخيل حتى الصوت في المشهد. كل فكرة هي شيء حقيقي ومهم وستصنع حياتك.

  • اهتمامك بأمنياتك وأفكارك ومشاعرك سيؤثر بصورة اكيدة على حياتك.

الأفكار في رأسك ستؤثر على جسمك

فلو سيطرت عليك فكرة سببت لك شعور بالخجل مثلا فسيظهر ذلك على وجهك مباشرة بصورة احمرار!

  • سواء اعتقدت أنك تستطيع أو لا تستطيع فأنت محق في الحالتين!

فلو أردت أن تتحدث مع فتاة وكان لديك فرصة مناسبة ولكنك تشعر بالخوف من التقدم لهذه الفرصة، وترى نفسك بأنك ستفشل بالتعرف اليها وتلك الفكرة سيطرت على تفكيرك، ذلك بشكل اكيد سينعكس على إرادتك ولن تأخذ أي خطوة في اتجاهها وستضيّع الفرصة من يدك لمجرد اعتقاد داخل عقلك ممكن أن يكون صحيح وممكن أن يكون خطأ.

نبوءة محققة لذاتها


لو راقبت شخطا يتوقع توقع سلبي، توقعه هذا سيؤدي لخلق أحداث السلبية، وبعد وقوعها سيلاحظها ويقول بأن توقعه من البداية كان صحيحا وبذلك يأخذ ما حدث كإثبات لصحة رأيه الأول.

“سلمى” مقتنعة بأن الهنود عنصريون جدا ويكرهون بلدها. اليوم ولأول مرة ستتعامل مع فتاة هندية بصورة مباشرة، فسيكون تعاملها معها مبني على آراء جاهزة وستترجم كل تصرفاتها بصورة سيئة وستتصرف معها باسلوب فظيع، والفتاة الهندية عندما ترى أن “سلمى” تعاملها بهذا الشكل سيكون رد فعلها مساوي لفعل “سلمى” وتبادلها الكره بالكره، ولكن “سلمى” سترى بأن رأيها كان صحيح من البداية بالرغم من أنها هي كانت السبب والمسؤولة عن تصرفات الفتاة الهندية.

الآراء الجاهزة

  • الآراء المسبقة لها دور كبير فى تشكيل حياتنا وسلوكناو حتى تشكيل سلوك الاخرين ايضا وطريقة تعاملهم معنا.
  • الآراء الجاهزة كما أنها يمكن أن توجد في الجانب السلبي فهي يمكن أن توجد في الجانب الايجابي ايضا.

“عباس” ابنه طفل طائش وهو يتصرف معه على هذا الأساس، ولكن سيأتي يوم ويغير “عباس” طريقة تعامله تلك ويبدأ بالتعامل معه على أنه شخص كفء وعلى قدر المسؤولية، والنتيجة بأن ابنه سيتصرف فعلا بناءا على هذا التوقع ويبذل كل جهده في اثباته.

تأثير بجماليون


اقناع الاشخاص بقدرتهم الايجابية سيجعلهم قادرين على اداء أعمالهم بناءا على الأفكار الايجايبة تلك، وذلك سيؤدي للنجاح كنتيجة لإقتناعهم بالأفكار الايجابية وتحقيقها في النهاية.

لو قلت لطالب بأنه فاشل أو متميز، وأظهرت له المديح أو الذم، فذلك سيؤثر في سلوكه. ولا اقول لك أن تنتظر لكي ترى التأثير في نتائج امتحانه بل في طريقة جلوسه بعد سماعه لهذا التوقع التي ستتغير، فبعد المديح سيميل هذا الطالب للأمام بشكل أكبر من الاخرين!

توقعك السلبي سيؤدي لخلق سلوكيات ستؤثر بالسلب

فلو قام مدير بتوقع توقعات ضعيفة عن الموظفين واخبرهم بها، ذلك سيؤدي لضعف ادائهم عن معدله الطبيعي

  • التلاميذ الذين كان ذكاؤهم مزعوم وتفوقهم مزعوم فعلا تفوقوا في نهاية المطاف.

علاج الامراض


إذا كنت مريض وركّزت على الايجابية والتفاؤل فذلك سيساعدك فعلا على الشفاء وسيخلصك من الضغط، ويحقق لك راحة نفسية ستساعد جهازك المناعي.

البلاسيبو

  • العلاج الوهمي
  • الدواء الكاذب

يمكن لدواء وهمي بدون أي مواد فعّالة أن يعطي استجابة، إذا كنت مقتنع ومعتقد بشدة بأنه علاج مفيد وفعّال ولديه القدرة على علاج المرض، وبالتالي سيكون له تأثير وسيكون قادر على علاجك فعلا!

“كريم” سأخبره بأنه داخل تجربة لقياس مدى تأثير نوعان جديدان من الدواء، سآخذه لبيئة مناسبة كي اقنعه واقنع حتى حواسه فسيكون المكان داخل مستشفى، بحيث يشم رائحة المطهرات المميزة في المستشفيات والشخص الذي سيعطيه العلاج سيكون على هيئة طبيب يرتدي سترة الأطباء.

اولا سيتناول “كريم” كبسولة لونها أحمر فيها نشاء بدون أي مواد فعّالة سأقنعه بأنها دواء يزيد من النشاط، وسألاحظ بأن نشاطه سيزيد فعلا.

في اليوم الثاني سأكرر التجربة وسيتناول نفس الكبسولة ولكن سنغير لونها وسأقنعه بأنها تسبب النعاس، وسينام “كريم” فعلا!

الوهم له دور كبير في شفاء الأمراض ويمكنه إحداث تغيرات كيميائية في الجسم مشابهة للعلاج الفعّال نفسه، وله تأثير ملموس وحقيقي، وكلما زاد اعتقاد المريض وايمانه بالعلاج سيزداد التأثير.

  • لو استخدمت الحقن بالإبر سيكون التأثير أقوى من الحبوب، 
  • أو لو رفعت من سعره فسيزداد تأثيره، 
  • أو لو كان بإقتراح من طبيب مشهور 
  • أو مكتوب عليه اسم شركة مشهورة فسيكون مفعوله أقوى!

الشخص نتاج تفكيره


أنت تتحرك بناءا على ما يدور في ذهنك، ومن خلال الايحاء الذاتي تستطيع تغير مستقبلك والتّحكم فيه.

بمجرد إيمانك بأفكار ايجابية وسيطرتها على عقلك فأنت في بداية الطريق لتحقيقها.

التفاؤل مهم حتى لو أنه غير مجدي

التفكير الايجابي حتى لو لم يجذب اليك الشيء الذي تريده، فهو سيزيد من احتماليه حدوثه وسيرفع ثقتك بنفسك، ويجعلك أكثر قابلية لتحقيقه فعلا.

 لو كنت شخصا يعاني من الوساوس وتشعر بأن مصيبة على وشك الحدوث بشكل دائم فستجد بأن المصائب تحدث حقا! وستجد بأنك تشعر بالقلق والتوتر وفرصة قيامك بأخطاء ستزيد.

  • الايحاء الايجابي سيخفف الضغوط المحيطة بحياتك،
  • والايحاء السلبي سيضاعفها.

النظر للأمور بتفاؤل أفضل بكثير من النظرة التشاؤمية، سيجعلك تتفاعل مع مشاكلك بايجابية وتتمكن من ايجاد الحلول لها.

أهمية أفكارك


  • اسأل نفسك باستمرار وراقب مالذي تفكر فيه!
  • اهتم بالأحلام والأفكار ولا تقم بتجاهلها أو تقول بأن تأثيرها صغير.
  •  حياتك انعكاس للأفكار الموجودة في عقلك وحديثك الداخلي يمكن أن يحبطك أو أن يمنعك من تحقيق أشياء كان ممكن تحققها فعلا 
  • أفكارك ستشكل حياتك وما تفكر به سيظهر في حياتك وسيتحول لحقائق ملموسة

اليوم عاد ابن “خلود” من المدرسة وكان قد حصل على درجة سيئة في الامتحان، فستتذكر “أماني” وستعتقد بأن  – هذه الجارة المسكينة التي فعليا لم تقم بأي شيء –  هي السبب لأنها حسدت طفلها، هذه الفكرة ستسيطر على تفكيرها وستنقلها لابنها الذي بدوره سيتأثر ويستسلم لهذه الفكرة وسيفشل في المزيد من الاختبارات .

  • درّب نفسك على أن تسأل نفسك بشكل دائم: مالذي أفكر به الآن؟ وماهو شعوري تجاه هذه الفكرة؟ وراقب تفكيرك بصورة دائمة.
  • التحفيز والتفاؤل والتفكير والاعتقاد سيتحول لفعل
  • الطريقة التي ترى فيها نفسك هي الطريقة التي يراك بها الآخرون.

أنت المتحكم في الطريقة التي يتعامل بها الناس معك، ويمكنك تغير الطريقة التي ينظر بها الناس اليك، عن طريق تغيير الطريقة التي تنظر بها لنفسك.

  • ركّز على الشيء الذي تريده وليس على الشيء الذي تكرهه.
  • اخرج من سجن التشاؤم

لو راقبت طفلا ذكيا ولكن زُرِع في رأسه فكرة أنه غبي، سيظل طوال حياته يتعامل مع الأحداث ويتصرف على أنه غبي، وبالمقابل لو أن طفلا اهله يتعاملون معه دائما على أنه ذكي فسيصدق ذلك وسيتعامل مع الأحداث على أنه ذكي فعلا.

لو أن جيشا بدأ المعركة بروح معنوية منخفضة، وكأنه مهزوم، سيُهزم!

  • آمن بهدفك، اجعله خلفية لهاتفك المحمول، أو اجعله دائما في محفظتك.

The Secret book summary / review

Rhonda Byrne