كتاب كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس

كتاب كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس

عرض وملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

ديل كارنيجي

٨٥٪ من نجاح الإنسان فى حياته العملية يعود لمهارات التواصل والتعامل مع الناس، ١٥٪ فقط يعود للمعرفة الفنية.

كتاب اليوم يعتبر مرجع للعلاقات الإنسانية وفيه خلاصة تجارب الكاتب “كارنيجي” في الحياة.

تجنب الجدال


“هند” و “مي” كلا منهما مقتنعة بفكر سياسي مختلف، وتتجادلان دائما حوله، كل واحدة ترى بأن المنطق في صفّها، وبأن ما تقتنع به هو الأصح وبأن الطرف الآخر يجب أن يؤمن بوجهة نظرها. هذاالجدال بنسبة تقترب لمائة في المائة سينتهي وكل طرف مقتنع بأنه على صواب.

المنطق والعاطفة

من مهم جدا أن لا تعامل الناس على أنهم أهل منطق، بل تعامل معهم على أنهم أهل شعور وعواطف، كلهم كبرياء وغرور، فلا تضيّع وقتك ومجهودك في جدال حتى لو كسبته ستكون خاسر، على أقل تقدير ستكسبت عداء الطرف الاخر لمجرد الشعور المؤقت بالنصر، أفضل طريقة لكسب جدال هو تجنبه!

ضع في حسبانك بأن الناس يضعون آراءهم وكرامتهم وأهميتهم في كفة واحدة، لذلك من الصعب جدا تغيرها لمجرد أن المنطق في صفك وأنك تعتمد عليه.

استخدم التحفيز


مغناطيس التعبير عن الذات والمنافسة

كان هناك سجن تصعب السيطرة عليه، ولذلك اختار محافظ المدينة ضابط شاب وعرض عليه أن يدير السجن، الشاب خاف من المخاطرة، ولكن حالما لاحظ المحافظ تخوفه قال له: أنا لا الومك، وأعرف أن المكان فعلا مخيف، لن يقدر عليه إلّا رجل قوي، وأنا سأعمل جاهدا لكي اجد هذا الرجل، بذلك اظهر تحديه للرجل الذي قبل التحدي واستلم إدارة السجن في النهاية.

المنافسة تعتبر فرصة للتعبير عن الذات واثبات التفوق، حاول أن تثير المنافسة كي تكسب الناس لصفك.

تجنب الاوامر الصريحة


حتى تستطيع تغيير الناس من دون أن تثير كراهيتهم أو غيظهم، قدّم لهم اقتراحات بسيطة بدلا من الأوامر الصريحة. هذا الاسلوب سيحول أي شخص لإنسان يحافظ على الوقت ويشعر بالأهمية والرغبة في التعاون بدلا من العناد والتمرد.

لو أنك اب لابن مراهق، أو مدير لموظفين في شركة يمكنك أن تقول للموظف:

  • ما رأيك في هذه الطريقة؟
  • أو هل لو قمنا بالعمل بالاسلوب الفلاني سيكون أفضل؟
  • أو هل أنت ترى بأن الطريقة الفلانية ستنجح؟

اعط دائما فرصة للشخص الآخر أن يفعل الأشياء بنفسه، وأن يتعلم من اخطائه بدون تدخّل مباشر منك.

فلو تعطّلت سيارتك في  الشارع واحتجت للمساعد فستقول لشخص مر بالقرب منك: هل يمكنك مساعدتي في دفع السيارة؟ فهو طلب، وليس أمر، يجب أن تشعره بأنه مخيّر.

تكلم عن الأشياء التي يهتم بها الناس


مالذي يجعل شخصا ما يهتم بك عندما لا تبادله الاهتمام! بالطبع سيبتعد عنك، لأن طبيعة الانسان هي أن يرى نفسه متفوق على الاخرين في نقطة ما، وإذا أردت أن تكسب هذا الشخص لصفك اكتشف هذه النقطة واجعله يشعر بإهتمامك في هذا الجانب الصغير الخاص به.

“محمود” يبحث عن عمل، ووجد اعلان لوظيفة في شركة معينة، فقام بجمع معلومات عن الشركة واثناء مقابلة العمل، استغل الفرصة ليقول للمدير بأنه فخور بالعمل في شركة بدأت منذ ٢٨ سنة بمكتب صغير متواضع، فقد كان يعلم مالذي يهتم به ذلك المدير، الذي بدأ يحدثه عن قصة كفاحه لكي يحقق فكرة وُلِدت في خياله واستطاع تحويلها لهذه الشركة الضخمة، وفي النهاية سيوافق المدير على تعينه.

 الطرف الآخر يهتم بنفسه وبمشاكه أكثر بكثير من إهتمامه برغباتك.

لو أن شخصا يعاني من ألم الضرس، سيكون ذلك الألم بالنسبة له أكبر بكثير من ألمه عند معرفته بأن هناك مجاعة في افريقيا.

الاخوات والحمار

كان هناك اخوان يحاولان ادخال حمارهما الى الاسطبل، وحاولا دفعه بكل قوة ولكن الحمار رفض التحرك وقاومهما بعناد، اختهما الصغيرة فكرت ماهو الشيء الذي يهم الحمار، فأحضرت قليل من طعام الحمار وجعلت الحمار يراه داخل الاسطبل، فتحرك بسرعة لداخل الاسطبل بمنتى السهولة.

أنت تحب الفراولة، والسمك يحب الدود، ولكنك عندما تذهب للصيد، ستستخدم الدود وليس الفراولة.

ليس مهم من هو الشخص الذي تتحدث معه إن كان صديقك، ابنك، مديرك، تلميذك، زوجتك، أو اي احد غريب تماما عنك، لو تحدثت معه بشيء مهم بالنسبة له ستشعر بتطور كبير في حياتك الاجتماعية.

How to Win Friends and Influence People book summary / review

Dale Carnegie