كتاب قواعد السطوة – ٤٨ قانون للسلطة – ج٢

كتاب قواعد السطوة – ٤٨ قانون للسلطة – ج٢

عرض وملخص كتاب 48 قانونا للقوة / قواعد السطوة/ كيف تمسك بزمام القوة/ 48 قانونا للسلطة – الجزء الثالث (الاول) (الثاني) (الثالث) (الرابع)

روبرت جرين

اضرب الراعي تتفرق الأغنام


 المشكلة لها سبب كبير ومن حوله عدة أعراض. لا تشتت نفسك بمحاربة اعراض المرض والأسباب الصغيرة، وركز على السبب الكبير.

 مهما عالجت الأعراض، وجود السبب سيرجع المشكلة من جديد.

“علي” طبيب وقد ظهر في قريته مرض تنقله الحشرات. كل سنة يحاول أهل القرية التخلص من الحشرات بدون فائدة. “علي” سينصحهم بأن يبحثوا عن السبب الحقيقي خلف انتشار الحشرات، وفي النهاية سيجففوا المستنقعات ويطهروا الترع التي تشكل بيئة لتكاثر الحشرات، وسيتخلصوا من المرض.

لو أنك مصاب بالحمّى فليس من الصحيح الإكتفاء بالكمادات لتخفيض درجة الحرارة، ولكن يجب معرفة السبب الرئيسي الداخلي ومعالجته.

لو كنت في حرب مع جيش واستطعت قتل قائد جيش الخصم فبذلك تكون انهيت المعركة بقضائك على شخص واحد.

لا تتجاوز ما خططت له


لحظة الانتصار بالرغم من لمعانها إلا أنها ستدفعك في نهاية المطاف الى الغرور، ستجعلك تتجاوز ما حددته لنفسك وتطمع في المزيد.

كان هناك قطة جائعة، وجدت فرخا صغيرا وظلت تطارده الى أن امسكت به، واثناء سيرها سترى انعكاس صورتها في الماء فتعتقد بأن تلك هي قطة آخرى وسيدفعها الطمع الى الجري وراء خيالها لكي تأخذ الفرخين، بدلا من فرخ واحد عندها سيسقط الفرخ من فمها في الماء ويسبح بعيدا.

 لحظة التوقف مهمة جدا لا تدع النصر يفقدك عقلانيتك ويخسرك ما كسبته.

قل دائما أقل مما هو ضروري


الكلام يقلل من الهيبة، فكلما تكلمت أكثر كلما قلّلت من قيمتك، لأنه كلما تكلمت كلما زادت فرصة أن تقول شيء خاطئ.

 لو جمعنا مجموعة من الناس، كل شخص منهم سيكون عبارة عن صندوق أسود مقفل، ولن يكون أي منهم قد بنى حكما عن الآخرين، ولكن كلما تكلم أحد كلما انفتح صندوقه أكثر وسيتمكن الآخرون من الحكم عليه. لو جعلت كلامك مركز قليل وغامض ستتمكن من التحكم في حكم الناس عليك. الناس يحبون فهم الشخص المقابل لهم ولكنك بقلة كلامك ستمنع الناس من اختراقك.

 أي كلام تافه تقوله طالما أنه قليل وقصير ومفتوح وغير محدد سيبدو أكثر وقارا. 

تعلّم من الصمت واختر كلماتك بعناية ذلك سيمنحك حالة من الوقار في أي مجال من مجالات الحياة

تصرّف كملك تعامل كملك


المكانة التي تضع نفسك فيها غالبا هي المكانة التي سيضعك الناس فيها، فلو تصرفت كملك عندها ستجبر الناس أن يعاملوك كملك وينظروا اليك كملك.

ارتقِ بتصرفاتك، لا تتصرف بسوقية وتدني. تخيل أنه يوجد تاج فوق رأسك دائما، الناس كل مايهمها هو المظهر، لذلك ستجد أن الناس ستؤمن بأنه لديك أسبابك التي بنيت عليها يقينك هذا.

تصرّف بنبل وكن هادئا وفي ذات الوقت واثقا من نفسك ولا تظهر مخاوفك ولا تقلل من نفسك لكي لا يظهر بأن الشخص المقابل لك غير مناسب لك.

“منصور” صعد حافلة نقل عام ووجد كرسيين شاغرين، أحدهما جالس بجانبه شخص أنيق يرتدي بدلة فاخرة، والآخر يجلس بجانبه شخص بثياب رثة، على أي كرسي سيجلس “منصور” برأيك؟

 إن كنت غير مهتم بمظهرك فضع بحسبانك بأن الناس يفعلون وسيحكموا عليك من خلاله.

تصرّف برشاقة ولا تظهر معاناتك في إنجاز الأمور


اخفِ تعبك ومجهودك ودع انجازك يظهر وكأنه تلقائي وبأنه أقل ما يمكنك فعله وبأنه بإمكانك فعل المزيد!

دع الناس ترى بأنك قادر على تحمل الصعوبات وحل المشاكل بمنتهى السهولة، لا تكشف لأحد أساليبك وحيلك.

“فتحي” و”صلاح” كلاهما شاعر يكتبان شعر مثالي خالٍ من العيوب. سألنا “فتحي” كيف تستطيع كتابة هذا الشعر الرائع فأجاب بأنه يجلس ساعات طويلة لكتابة بيت واحد ويحاول ويجرب مرات كثيرة الى أن يصل للشكل النهائي، لكن “صلاح” قال بأن شعره مجرد عواطف عفوية لا تأخذ منه أي مجهود لكتابتها. 

السطوة قائمة على المظاهر لو الناس رأت أن انجازاتك الكبيرة بالنسبة لهم بأنها لم تأخذ منك مجهود أو تفكير سيتعاملون معك على أنك شخص خارق.

استخدم الغياب لزيادة الاحترام والتكريم


التداول يرّخص السعر والسلعة عندما تنتشر سعرها يقل.

فكما أن كثرة الكلام تقلل الهيبة والمكانة ايضا عليك أن تتعلّم متى تغيب كي تُعرَف قيمتك. فحتى لو أنك تمتلك موهبة قيّمة لن يكون لها قيمة لو اعتاد الناس عليها، لأنهم سيرون شخصيتك البشرية وليس انجازاتك.

علّم نفسك متى تغيب وتجعل الناس مشتاقين اليك.

كالشمس التي لا نعرف قيمتها إلّا في الشتاء، أما في الصيف ولأنها ساطعة طوال الوقت نجدها مزعجة ونتضايق منها.

 خاطب في الناس آمالهم وأحلامهم وليس واقعهم


 مهما كان رأيك سخيف لو استطعت أن تقوله باسلوب جذاب ستجد بأن الناس يقتنعون به. الحقائق مؤلمة وقبيحة لذلك الشخص الذي يستطيع أن يصنع الحلم من الواقع سيكون لديه قوة كبيرة.

للأسف الاحلام فخ كبير، هو أكبر مدخل يمكن أن نستغله عند الناس لا أحد يحب الحقيقة، غيّر الواقع المؤلم والمتعب وبشّر بالاحلام والرومانسية ستجد كل الطرق تفتح لك !

استدرج فرائسك بالتظاهر بأنك أقل منهم ذكاءا


لا أحد يحب الظهور بمظهر الغبي أو الأقل ذكاءا، يمكنك استغلال هذه النقطة لصالحك لو استطعت التظاهر بالغباء وبأن الطرف الآخر أذكى منك، ستتمكن من جرّه من رقبته بدون أن يدرك ذلك، إحساسه بأنه متفوق عليك سيعطّل كل حمياته وحذره.

“احمد” يريد اصطياد اسد ولذلك سيرتدي زيّ غزال وسيصدر صوتا كصوت الغزال، الاسد الجبار سيظن أن “احمد” مجرد غزال ضعيف تائه سيتركه يقترب منه وسيرصد له كمينا لأنه متوقع بأنه وجبة سهلة ولكن بعد فوات الأوان، الاسد سيكتشف بأنه كان هو الفريسة وليس الصيّاد.

The 48 Laws of Power book summary / review – part 2

Robert Greene