مدونة أخضر

رسالة شكر إلى AUC Angels على مساعدتهم لنا في غلق جولتنا الاستثمارية الأولى

في رحلة البحث للحصول على استثمار مر أخضر بمراحل كثيرة.

كانت واحدة من ضمن هذه المراحل التواصل مع AUC Angels، وهي صندوق استثمار ملائكي تابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

بعد الاجتماع معهم أبدى المسؤولون إعجابهم بالمشروع ولكن كانت أهداف المرحلة بالنسبة لهم تتعلق بمجالات واشتراطات أخرى لم تكن تتوفر في أخضر في ذلك الوقت. إلا أن ذلك لم يمنعهم من تقديم المساعدة والدعم للمشروع.

حيث سعوا في ايصالنا بعدد من الصناديق الاستثمارية الأخرى والتي من الممكن أن يكون لها اهتمام بهذا النوع من النشاطات. 

من المعروف أن الشركات تمر منذ لحظة التفكير في الحصول على الاستثمار إلى لحظة توفيق العقود الاستثمارية، بمراحل عدة،
أولها مرحلة التقديم أو ما تعرف بالـ pitching: ويتم في هذه المرحلة عمل عرض تقديمي للشركة وسرد أهم النقاط التي تدور حولها، كـ المشكلة التي تعمل هذه الشركة على حلها، وآلية الحل المقدمة، وتصورات عامة عن النشاط والمنافسين وما إلى ذلك.

بعد أن تتمكن  الشركة من اجتياز هذه المرحلة، يتم الانتقال بعدها إلى مرحلة أشبه بالتحقق due diligence. يتم خلالها عمل بحوث مطولة ومقابلات متعددة من قبل الجهة المقدمة للإستثمار، يتم خلالها مناقشة كافة الملفات المتعلقة بالشركة ومدى حقيقة وفعالية المعلومات والأوراق المقدمة من جهتها. مثل الرؤية والأهداف للشركة ومدى قدرة الفريق المتواجد على تنفيذها. قانونية الشركة و أوراق اعتمادها، إلى آخر ذلك من التفاصيل والنقاط التي تحتاج إلى تأكيد.

وقد تمتد هذه المرحلة لأسابيع بل لعدة أشهر إلى أن يتم التأكد من كافة الرؤى والملفات.

بعد ذلك يتم الانتقال إلى مرحلة المفاوضات النهائية والتقييم، وعلى الرغم من أنها تعتبر المرحلة النهائية إلى أنها لا تقل في الصعوبة والوقت عن سابقتها، يتم خلالها عمل مراجعات نهائية لكل ما تم ذكره، والاتفاق على حقوق ومسؤوليات كل طرف، ووضع رؤية مستقبلية تضمن لكل طرف في التعاقد كافة حقوقه وما عليه من مسؤوليات تجاه أي تقصير. كما يتم تقييم الشركة -بناء على النقاشات السابقة- تقييما ماليا بناء عليه يتم تحديد قيمة الأسهم ونصيب كل طرف وتقسيم الحصص وهكذا.

وبرغم طول هذه الرحلة وكثرة تفاصيلها، إلا أن القائمين على AUC Angels لم يتأخروا عن تقديم المساعدة والدعم لنا من أول تهيئة الملفات والتحقق من فعاليتها، إلى المراحل النهائية للمفاوضات والتقييم.

وكان لذلك من الأثر الفعال على تلافي الكثير من الأخطاء والمشكلات، وإنهاء كافة الملفات والمفاوضات بالشكل المطلوب والحصول على استثمار مكون من 6 خانات بالدولار الامريكي من شركة نهضة مصر لريادة الأعمال Edventures.