مدونة أخضر

يوم في أخضر

أعلم أن كثير من أصدقاء أخضر يتطلعون إلى معرفة ما يدور خلف الكواليس وداخل أخضر مقر في العالم؛ كيف تسير الأمور؟ وماذا يفعل فريق أخضر هناك بالضبط؟ متى يبدأ عملهم ومتى ينتهي؟ وكيف يتم التواصل بينهم؟ إلى غير ذلك من التساؤلات التي تنم عن اهتمام أصدقاء أخضر بمجريات الأحداث داخله. ننقل لكم هنا صورة حية ليوم واحد من أيام أخضر المليء بالعديد من المهام والمسؤوليات من بداية يوم العمل إلى نهايته.

يبدأ اليوم في أخضر عند العاشرة صباحًا بتوقيت القاهرة، ويمكن للموظفين الحضور قبل ذلك بساعة واحدة ليكون انصرافه من المكتب قبل موعد نهاية يوم العمل، كما يمكنه الحضور في الحادية عشر قبل الظهيرة ليغادر المقر نهاية يوم العمل؛ أي أنه يُسمح للجميع بالحضور في نطاق التاسعة صباحًا إلى الحادية عشر ظهرًا ليتحدد موعد مغادرته بعد 8 ساعات عمل له.

ويؤدي فريق العمل مهامه من خلال 3 غرف تمت مراعاة ترتيب أماكن المكاتب فيهم بحسب صلة عمل كل شخص بالآخر وبحيث يوجد كل فريق أو تخصص في مكان واحد تسهيلًا لعملية التواصل بينهم. وهناك غرفة مخصصة لانعقاد الاجتماعات بالتنسيق بين فريق العمل لئلا يتعارض موعدًا مع آخر، وهي مزودة بشاشة عرض وسبورة توضيحية ولوازم أخرى مما يجعلها مهيأة للاجتماعات ولبعض الأنشطة الترفيهية من حين لآخر. 

وعند الثانية بعد الظهيرة يحين موعد الـ “Break” فيتم فيه تناول الغداء، ويقوم بعض فريقنا بمطالعة الكتب الورقية من على أرفف أخضر الموجودة داخل المقر نفسه؛ حيث يتوفر فيها مجموعة من أهم الكتب الأجنبية والعربية في مجالات عدة من بينها ريادة الأعمال والقيادة والإدارة والأدب، كما يمكن لأعضاء الفريق قضاء فترة راحتهم كما يحلو لهم.  

ينتهي يوم العمل في أخضر عند السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، أو قبل ذلك بالنسبة لمن حضر مبكرًا -كما تم توضيح نظام الحضور بالأعلى- بعد يوم مشحون بالعمل والإنتاج، ويلمس كل عضو من فريق العمل أثر جهوده في تطوير أدوات ووسائل أخضر المستخدمة  لخدمة الثقافة العربية، وفي تحسين تجربة المستخدمين باستمرار من خلال إشادة الجمهور بما يقدمه أخضر ودعمه لنا بالآراء والاقتراحات والتفاعل مع منصات أخضر والتجاوب مع محتواها. 

ولا تتوقف العلاقات بين الفريق الأخضر عند التواصل المهني أو ما يخص العمل وحده؛ بل تتسع لأكثر من ذلك وتأخذ بُعدًا إنسانيًا من خلال الصداقات العميقة بين أعضاء الفريق واختيارهم لقضاء فترة المساء أو الإجازات الأسبوعية والرسمية برفقة بعضهم في أماكن وجولات ترفيهية.